رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يرحب بالإعلان عن خارطة طريق أممية لإنهاء حرب الحوثيين

نشر
الأمصار

رحبت الحكومة اليمنية، الأحد، بإعلان المبعوث الأممي عن خارطة طريق لوضع حد للحرب مع مليشيات الحوثي الإرهابية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها: "نرحب بالتدابير الصادرة عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق برعاية أممية لإنهاء الحرب التي تسببت بها مليشيات الحوثي".

وجددت الوزارة التأكيد على تعاملها الإيجابي مع جميع المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية، وفقا للمرجعيات الثلاث؛ المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني.

وأعرب البيان عن الشكر لكل الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان للدفع قدما بالتسوية واستئناف العملية السياسية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أعلن، أمس السبت، توصل الأطراف اليمنية إلى تدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار شامل وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية باليمن والانخراط في "استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".

وتشمل خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة، من بين عناصر أخرى: "التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة".

كما ستنشئ خارطة الطريق أيضًا آليات للتنفيذ عملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة"، وفقا للمبعوث الأممي.

وجاء الإعلان عن توصل الأطراف اليمنية إلى تدابير لوقف شامل لإطلاق النار، بالتزامن مع استمرار مليشيات الحوثي هجماتها البرية في الجبهات وهجمات أخرى بحرية طالت سفن الشحن انطلاقا من محافظة الحديدة.

مباحثات يمنية بريطانيا حول الأوضاع في المنطقة

بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن عثمان مجلي، مع سفيرة بريطانيا لدى البلاد عبدَه شريف الأوضاع في اليمن والتطورات في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجانبين حسبما أذاعت الفضائية اليمنية، حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والتنسيق المشترك في مختلف القضايا ذات العلاقة بتحسين الأوضاع في اليمن ومكافحة الإرهاب.

أكدت السفيرة البريطانية استمرار بلادها في تقديم الدعم لليمن لتحقيق السلام وإنهاء الصراع من أجل مستقبل أفضل للشعب اليمني.

وعلى صعيد اخر،  بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني اللواء سلطان العرادة، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، آخر مستجدات السياسية والاقتصادية والإنسانية ومسار عملية السلام في البلاد.

وقال اللواء سلطان، وفقا لقناة (اليمن الإخبارية)، إن العلاقات الثنائية بين البلدين يجب تعزيزها وتقويتها عبر الشراكات القائمة في كافة المجالات.. مشيرًا إلى الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات السياسية وإحياء مسار عملية السلام فضلا عن المساعي الإقليمية والدولية الداعمة لتلك الجهود للتوصل لاتفاق شامل ينهي الأزمة اليمنية ومعالجة آثارها الإنسانية.

وجدد التأكيد على الالتزام بنهج وخيار السلام الشامل والعادل كمبدأ وطني ثابت يلبي تطلعات الشعب اليمني، وينهي معاناتهم الإنسانية ويحقق الأمن والاستقرار في كل ربوع الوطن.