رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي

نشر
الأمصار

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، عن استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض، ووصول معدل امتلائها إلى 100 بالمئة.

 

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، السبت، عقب قيامه بجولة تفقدية في منشأة سيليفري الواقعة غربي مدينة إسطنبول، بحسب وكالة الأناضول. 

 

وأضاف الوزير بيرقدار أن منشأة سيليفري وصلت حاليا إلى كامل طاقتها الاستيعابية البالغة 4.6 مليارات متر مكعب.

 

وأكد أن تركيا مستعدة لاستقبال الشتاء ولا تواجه مشاكل في العرض المتعلق بالغاز الطبيعي والتدفئة المعتمدة على هذه الطاقة.

 

أردوغان يعلن زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 49%


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 49%، ليصبح 17002 ليرة تركية (578.31 دولار) في عام 2024.

وجاء إعلان أردوغان بعد اجتماعه مع وزير العمل التركي، وداد إيشيق هان، وأعضاء لجنة الحد الأدنى للأجور.

وتعد هذه الزيادة هي الأكبر في الحد الأدنى للأجور في تركيا منذ سنوات، حيث كانت الزيادة السابقة بنسبة 50% في يوليو 2023.

 

ويأتي هذا الإعلان في ظل ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى 61.98% في نوفمبر 2023، وهو أعلى مستوى منذ 20 عاما.

وتهدف الحكومة التركية من هذه الزيادة إلى تحسين الأوضاع المعيشية للعمال في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

 

تركيا: تراجع العجز في الميزان التجاري إلى 5.92 مليار دولار

وعلى صعيد اخر، أوضحت بيانات وزارة التجارة التركية، أن العجز التجاري في البلاد تقلص 32.6% على أساس سنوي إلى 5.92 مليار دولار في نوفمبر.

وقال وزير التجارة عمر بولات في مؤتمر صحافي للإعلان عن البيانات، إن الصادرات ارتفعت 5.2% إلى 23.01 مليار دولار في نوفمبر، بينما تراجعت الواردات 5.6% إلى 28.93 مليار دولار، وفق "رويترز".

وتوقع صندوق النقد الدولي، وصول النمو في تركيا إلى 4.0% هذا العام و3.25% العام المقبل فضلا عن انخفاض التضخم إلى 46% في نهاية 2024.

 

وأظهرت بيانات حديثة، أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 5.9% في الربع الثالث من العام بما فاق التوقعات مدفوعا بإنفاق الأسر، لكن من المتوقع أن يتباطأ النشاط بحلول نهاية العام بعدما أدى التشديد النقدي إلى تهدئة الطلب.

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي أن الناتج المحلي الإجمالي نما 0.3% مقارنة بالربع السابق على أساس التعديل في ضوء العوامل الموسمية وحسب التقويم، كما تم تعديل النمو في الربع الثاني إلى 3.9% من 3.8%.

وفي استطلاع أجرته "رويترز"، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي 5.6 %على أساس سنوي في الربع الثالث قبل أن يتباطأ إلى 4 %بسبب رفع أسعار الفائدة من 8.5 %منذ يونيو/ حزيران.