رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تمنع بث مسلسل أسبوعين

نشر
الأمصار

حظرت هيئة مراقبة البث التلفزيوني التركية (آرتوك) بث المسلسل التلفزيوني الشعبي "كيزيل جونجالار" (البراعم الحمراء) أسبوعين.

وادعت هيئة مراقبة البث التلفزيوني، في قرارها الصادر اليوم الخميس، مخالفة العمل لـ"القيم الوطنية والروحية للمجتمع".

وكشف ذلك إلهان تاسكي، عضو مجلس هيئة المراقبة والذي يمثل المعارضة الرئيسية فيها، وقال على منصة التواصل الاجتماعي إكس إن الهيئة التنظيمية فرضت أيضا غرامة إدارية بنسبة ثلاثة بالمئة على محطة البث "فوكس تي في" المملوكة لوحدة مجموعة شبكات فوكس التابعة لشركة والت ديزني.

وقوبل مسلسل "كيزيل جونجالار"، الذي يسلط الضوء على الانقسام بين الشرائح الدينية والعلمانية في المجتمع التركي، برد فعل عنيف عقب بثه لأول مرة في 18 ديسمبر/كانون الأول على رغم أن أول حلقتين منه تصدرتا قوائم التصنيف وحصدتا أكثر من 10 ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب.

وعادة ما تفرض "آرتوك" عقوبات على العروض بسبب ما تصفه بانتهاكات للقيم الأخلاقية لتركيا أو بناء الأُسرة أو غير ذلك من المسائل التي تعتبرها غير أخلاقية وتحديدا حقوق مجتمع الميم. وينتقدها ناشطون وأحزاب معارضة لتقييدها سقف الحريات.

وقال منتج المسلسل، فاروق تورجوت، إن المسلسل يعكس الواقع الاجتماعي لتركيا ويصور الصراع بين الشرائح العلمانية والدينية في المجتمع.

ونقلت صحيفة "حريت" اليومية عن تورجوت قوله: "أحاول أن أعكس في مرآة واقع المجتمع التركي. يجب مناقشة الحقائق ولا يمكننا التقدم بتجاهلها. أعلنوا الحرب علينا، لكننا سنقاتل حتى النهاية".

وكتب أبوبكر شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية وعضو حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على موقع إكس، أن المشاهدين الغاضبين دعوا إلى إلغاء العرض وإن ملصقاته على اللوحات الإعلانية في إسطنبول تعرضت للتخريب بالطلاء الأسود.

وتتهم وسائل الإعلام الموالية للحكومة المسلسل بأنه معاد للإسلام مما أدى لإلغاء تصاريح خاصة بأماكن تصوير الحلقات المقبلة.

200 مليون دولار إيرادات فيلم NAPOLEON في شباك التذاكر العالمي

حقق فيلم المخرج “ريدلي سكوت” الجديد، ‘NAPOLEON’ أكثر من 200 مليون دولار في شباك التذاكر حول العالم، عن ميزانية إنتاج  تقدر بـ200 مليون دولار.

وطرحت شركة سوني وآبل، أفيش جديد رسمي، من فيلمهما الجديد “نابليون”، خاص بسينمات IMAX  يظهر فيها الممثل الحائز على الأوسكار “خواكين فينيكس” بطل الفيلم.

نسخة مطولة من فيلم NAPOLEON

وكشف المخرج الشهير ريدلي سكوت، عن وجود نسخة مطولة من فيلمه الجديد التاريخي، NAPOLEON.

وذكر المخرج ريدلي سكوت، أن النسخة المطولة من فيلم NAPOLEON، تصل مدتها لـ 4 ساعات ونصف، وأنه يرغب بشدة في أن يعرضها بعد عرض النسخة الرسمية من الفيلم، والتي تصل مدتها  لـ ساعتين و38 دقيقة، وطرح للعرض في صالات السينما بتاريخ 22 نوفمبر ٢٠٢٣.