رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: حان وقت سحب دعم واشنطن لإسرائيل

نشر
الأمصار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الوقت حان لقول "كفى" للمأساة الإنسانية في قطاع غزة، وسحب واشنطن دعمها لإسرائيل لضمان وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيس أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، بحسب بيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وقال أردوغان لبايدن: "ينبغي أن يُقال كفى للمأساة الإنسانية في غزة، وسحب الولايات المتحدة دعمها غير المشروط لإسرائيل يمكنه أن يضمن وقف إطلاق النار"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأكد الرئيس التركي لنظيره الأمريكي، أن "تحقيق وقف دائم لإطلاق النار بالمنطقة مسئولية تاريخية تقع على عاتق الولايات المتحدة".

وذكر أردوغان أن تصعيد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وإطالة أمدها قد يكون له "عواقب سلبية إقليمية وعالمية".

وأوضح أن الحل الأكثر منطقية والمستدام هو إنشاء آلية الضامن التي اقترحتها تركيا، والوفاء بالوعود وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة والمتصلة جغرافيا على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أيضا عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو" ومسألة بيع مقاتلات F16 الأمريكية لتركيا، والعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.

تركيا: تراجع العجز في الميزان التجاري إلى 5.92 مليار دولار

وعلى صعيد اخر، أوضحت بيانات وزارة التجارة التركية، أن العجز التجاري في البلاد تقلص 32.6% على أساس سنوي إلى 5.92 مليار دولار في نوفمبر.

وقال وزير التجارة عمر بولات في مؤتمر صحافي للإعلان عن البيانات، إن الصادرات ارتفعت 5.2% إلى 23.01 مليار دولار في نوفمبر، بينما تراجعت الواردات 5.6% إلى 28.93 مليار دولار، وفق "رويترز".

وتوقع صندوق النقد الدولي، وصول النمو في تركيا إلى 4.0% هذا العام و3.25% العام المقبل فضلا عن انخفاض التضخم إلى 46% في نهاية 2024.

 

وأظهرت بيانات حديثة، أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 5.9% في الربع الثالث من العام بما فاق التوقعات مدفوعا بإنفاق الأسر، لكن من المتوقع أن يتباطأ النشاط بحلول نهاية العام بعدما أدى التشديد النقدي إلى تهدئة الطلب.

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي أن الناتج المحلي الإجمالي نما 0.3% مقارنة بالربع السابق على أساس التعديل في ضوء العوامل الموسمية وحسب التقويم، كما تم تعديل النمو في الربع الثاني إلى 3.9% من 3.8%.

وفي استطلاع أجرته "رويترز"، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي 5.6 %على أساس سنوي في الربع الثالث قبل أن يتباطأ إلى 4 %بسبب رفع أسعار الفائدة من 8.5 %منذ يونيو/ حزيران.