رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: حماس مستعدة لاستئناف المحادثات حول إطلاق سراح الرهائن

نشر
الأمصار

أكد وسطاء قطريون، لإسرائيل إن حماس "وافقت من حيث المبدأ" على استئناف المحادثات بشأن إطلاق سراح المزيد من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل وقف القتال لمدة أسابيع، بحسب تقرير.

 

ونقلًا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، أفاد موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، أن الوسطاء القطريين نقلوا رسالة إلى إسرائيل مفادها أن حماس "توافق من حيث المبدأ" على العودة إلى طاولة المفاوضات لمحاولة التوصل إلى اتفاق.

 

ويقول التقرير، إن الصفقة ستتضمن إطلاق سراح حوالي 40 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس مقابل بضعة أسابيع من وقف إطلاق النار وشروط أخرى.

 

وستتمحور المحادثات حول اقتراح قدمه رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد بارنيا، قبل بضعة أسابيع خلال لقاء مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الله.

 

وتضمن هذا الاقتراح إطلاق سراح نحو 40 رهينة محتجزين في غزة، بينهم نساء ورجال تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وأولئك الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل. 

 

وفي المقابل، ستوقف إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة لمدة أسبوع أو أسبوعين، وتطلق سراح عدد من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، وقال مسؤول إسرائيلي إن الرسالة القطرية لا تزال أولية للغاية لكنه وصفها بأنها تطور إيجابي.

 

وتابع: لقد انتقلنا من حالة الجمود إلى حالة شديدة البرودة، وقال مسؤول إسرائيلي آخر، إن إسرائيل لم تتلق بعد اقتراحًا مفصلًا من القطريين وتنتظر سماع المزيد من التفاصيل.

 

ورفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة ضد إسرائيل بسبب ما قالت إنها أعمال "إبادة جماعية" في غزة. 

 

وفي طلبها يوم الجمعة، طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار إجراءات مؤقتة أو قصيرة الأجل تأمر إسرائيل بوقف حملتها العسكرية في غزة، والتي قالت إنها “ضرورية في هذه القضية للحماية من المزيد من الضرر الشديد وغير القابل للإصلاح لإسرائيل "حقوق الشعب الفلسطيني".

 

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة بيتا جنوب نابلس


أفادت وسائل إعلام فلسطينية، منذ قليل، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيتا جنوب نابلس.

الخارجية الفلسطينية تُشيد بموقف جنوب أفريقيا تجاه جرائم الإبادة بغزة


أعربت وزارة الخارجية والمُغتربين الفلسطينية، عن إشادتها بالدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها جريمة الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. 

 

وشددت الوزارة، فى بيان صحفي، على أن اسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، وتصريحات مسؤوليها وممارساتها وحربها التدميرية على قطاع غزة هى إبادة جماعية، كما أن تشبيه الشعب الفلسطينى "بالحيوانات البشرية وأطفال الظلام" تعكس نوايا قوات الاحتلال بارتكاب هذه الجريمة، بالإضافة الى القطع الفعلى للماء، والغذاء، والكهرباء، ومنع دخول الدواء، والوقود، واستهداف البيوت، والمستشفيات وأماكن الايواء، وتدمير محطات توليد الكهرباء وخزانات الماء بحيث من لم يمت بالقصف والدمار، يموت من الجوع والعطش.

 

وأشادت الوزارة بالخطوة، باعتبار جنوب افريقيا وفلسطين أعضاء فى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية للعام 1948، وشددت على ما قدمته جنوب افريقيا استنادا للمادة التاسعة من الاتفاقية، وإلى انتهاك اسرائيل للمادة الثانية والثالثة، متسق تماما مع واجبات الدول فى منع ارتكاب هذه الجريمة.