رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: قلقون للغاية من خطر الأمراض المعدية في غزة

نشر
الأمصار

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبرييسوس، الجمعة، عن قلق بالغ من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة في ظل النزوح والظروف الإنسانية الناتجة عن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وكتب تيدروس عبر منصة "إكس": "مع استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب (قطاع) غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم، نبقى أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية قلقين للغاية حيال تزايد خطر الأمراض المعدية.

وفي وقت سابق، حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبرييسوس"، من أن سكان غزة يُواجهون "خطرًا جسيمًا"، مُتحدثًا عن انتشار الجوع الحاد واليأس في جميع أنحاء قطاع غزة الذي دمرته الحرب، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وأشارت المنظمة إلى أنها سلمت إمدادات إلى اثنين من المستشفيات الثلاثاء، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، لافتةً في الوقت نفسه إلى أن 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقفت تمامًا عن العمل.

ودعا جيبرييسوس المجتمع الدولي إلى اتخاذ "خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون إصابات فظيعة، ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض".

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف مُخيم النصيرات وسط غزة

تُوفي عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مُعظمهم من الأطفال والنساء، في "قصف إسرائيلي" عنيف استهدف مُخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وذكرت "مصادر فلسطينية"، أن سبعة مواطنين على الأقل توفوا، وأصيب آخرون، جراء استهداف الاحتلال منزلًا في مُخيم النصيرات، فيما أصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلًا في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بني نعيم شرق الخليل.

من جهتها، أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية "كتائب القسام"، استهداف جرافة صهيونية من نوع D9 بقذيفة "الياسين 105" شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق من اليوم، عن تدمير بنى تحتية كثيرة لحركة حماس في خان يونس.

قصف إسرائيلي عنيف على مُخيم "نور شمس" يُنهي حياة 6 فلسطينيين

 

تُوفي 6 أشخاص جراء قصف طائرة مُسيّرة إسرائيلية مُخيم "نور شمس" شرق طولكرم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية، تُوفي 6 فلسطينيين فجر اليوم الأربعاء، بعد قصف طائرة إسرائيلية مُسيّرة لهم في مُخيم نور شمس شرق طولكرم.

وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، عن وصول 6 شهداء، وعدد من الجرحى، جراء قصف مسيرة إسرائيلية لهم في المُخيم، بعد ساعة من إعاقة الاحتلال وصول مركبات الإسعاف للمُصابين المستشفى.