رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مجلس المرشحين يسحب ثقته عن لجنة المصادقة على البرلمان ببونتلاند

نشر
مجلس المرشحين للانتخابات
مجلس المرشحين للانتخابات الرئاسية في الصومال

أصدر مجلس المرشحين للانتخابات الرئاسية في بونتلاند في الصومال، الذي يضم 16 مرشحا يوم الأربعاء، بيانا أكد فيه سحبه الثقة عن لجنة حل المنازعات والمصادقة على نواب برلمان الولاية.

واتهم المجلس اللجنة المذكورة بالعمل مع رئيس بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله، الذي هو من المرشحين وأنها بدأت المصادقة على نواب يمثلون لمناطق خاتمة مع أن سلاطين عشائر تلك المناطق أكدوا أنه لن يكون لهم ممثلون في برلمان بونتلاند القادم.

وأشار المجلس إلى أنه سيبدأ مشاورات مع سلاطين العشائر، وضباط الأمن ومنظمات المجتمع المدني لتفادي حدوث فراع دستوري وأمني في بونتلاند.

وفي الأخير، أوضح البيان أن الرئيس سعيد دني ولجنة حل المنازاعات الانتخابية والمصادقة على البرلمان سيتحملان تبعات تصرفاتهما.

رئيس الصومال يشيد بدور قوات حفظ السلام الإفريقية

أشاد رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، بالدور الذي لعبته قوات حفظ السلام الإفريقية "ATMIS" خلال مهمتها التي استمرت 16 عامًا في الصومال.

جاء ذلك خلال مشاركته في نقاش مفتوح نظمه منتدي "منبر" بالعاصمة مقديشو لرد على أسئلة المواطنين المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" اليوم الخميس.

وأشار رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، إلى جهود الصومال في الحرب ضد مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وانسحاب ATMIS، والإنجازات في إعفاء الديون والانضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا، بالإضافة إلى رفع حظر السلاح المفروض على البلاد.

وأضاف رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، "أن لقد كانت قوات ATMIS معنا منذ أكثر من 16 عامًا ولعبت دورًا مهمًا في تشكيل وضعنا الأمني. لقد مات العديد من الجنود من الدول المساهمة التي ليس لها مصلحة خاصة في الصومال لمجرد مساعدتنا على استعادة استقرارنا" وأننا "سنكون ممتنين إلى الأبد لهذه القوات الشجاعة ".

وأعرب رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، عن ثقته في أن الصومال سوف يحرز تقدما في الحفاظ على مسؤولياته الأمنية، قائلا: "لدي ثقة تامة بأن أمني الشحصي سيحظى بحماية قواتنا الصومالية، ويشرفني أن أكون أول رئيس صومالي يحظى أمنه بحماية كاملة من قبل الجيش الوطني الصومالي منذ انهيار البلاد".

وشدد رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، على أن أن الشعب الصومالي بحاجة إلى حل مشاكله وخلافاته الساسية والاجتماعية، بدون وساطة أخرى قائلا إن "الصومال لا يحتاج إلى الوساطة لحل مشاكله الآن؛ نحن بحاجة إلى حل مشاكلنا، منذ عام 1992 والمجتمع الدولي يقف معنا ويقدم لنا الدعم، لكن الحل لا يكمن في الدول الأجنبية".

الصومال يطلب المساعدة من الإمارات لإعادة بناء الجسور المدمرة بسبب الفيضانات

طلبت حكومة الصومال من الإمارات الدعم من أجل إعادة بناء الجسور وغيرها من البنية التحتية الرئيسية التي دمرتها الفيضانات الأخيرة.

وذكر موقع "صوماليا جارديان" أنه في اجتماع عقد في العاصمة مقديشو، حث مدير الوكالة الصومالية لإدارة الكوارث (SODMA)، محمود معلم عبد الله، سفير الإمارات أحمد جمعة الرميثي على تقديم الدعم التمويلي اللازم لإعادة بناء الجسور والطرق التي جرفتها مياه الفيضانات.