رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. قراصنة يستولون على قارب صيد على متنه 34 صيادا يمنيا

نشر
الأمصار

استولى مسلحون من الصومال على قارب صيد يمني بالقرب من رأس حافون في الصومال وعلى متنه 34 صيادا من سكان مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة (غرب اليمن).

وقال مدير الإعلام بمديرية الخوخة يوسف الغليسي، إن القارب الذي يحمل اسم “فتح الخير الصمود” تعرض قبل يومين إلى قرصنة من قبل مسلحين من الصومال قاموا بمهاجمة القارب والاعتداء على البحارة البالغ عددهم 34 صيادا من أبناء الخوخ قرب منطقة “رأس حافون” في الصومال.

وأضاف أن 25 صيادا تركوا في الأراضي الصومالية يعانون الجوع والبرد بعد أن تم الاستيلاء على قاربهم وممتلكاتهم في حين لا يزال 9 آخرون في قبضة القراصنة ولا يعرف مصيرهم بعد.
وأوضح أن البحارة كانوا يمارسون مهنة الاصطياد في المياه الصومالية بترخيص رسمي من قبل السلطات قبل تعرضهم لحادث القرصنة البحرية.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد

اتهم أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة الصومال.

الصومال .. الجيش الوطني يلاحق فلول مليشيات الشباب الإرهابية

أفادت الأنباء الواردة من جنوب غرب البلاد، أن القوات المسلحة الوطنية بالتعاون مع القوات المحلية بالصومال، قادت صباح اليوم الباكر، عملية عسكرية لملاحقة فلول مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وذلك بعدة مناطق بولاية جنوب الغرب الإقليمية.

وأفاد ضباط الجيش الوطني أن المناطق التي خضعت للعميات العسكرية كانت ملاذا للخلايا الإرهابية وتم فيها مسبقا تجنيد عناصر جدد في السنوات الماضية.
وشدد الضباط أن القوات المسلحة تخطط لإنهاء شوكة المتشددين في مناطق ولاية جنوب الغرب الإقليمية.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت في بيان لها الأحد الماضي، عن 130 إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال العمليات العسكرية الأخيرة التي أجراها الجيش الوطني ضد الإرهابيين في مناطق متفرقة بولايات غلمدغ وهيرشبيلي وجوبالاند.
هذا، ويواصل الجيش الوطني عمليات التصفية ضد مليشيات الخوارج، في مناطق ولايات جنوب الغرب، وهيرشبيلي، وغلمدغ، وجوبالاند.