رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وفرنسا تعززان التعاون العسكري بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث قائد القوات الجوية المصرية الفريق محمود فؤاد عبد الجواد مع رئيس هيئة أركان سلاح الجو والفضاء الفرنسي الفريق ستيفان ميل، خلال زيارته الرسمية إلى فرنسا، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وتناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة الاستراتيجية، وتبادل الخبرات بين القوات الجوية المصرية والفرنسية.

جانب من اللقاء

كما أكدت مصر وفرنسا على التعاون المثمر والبناء مع الشركات الفرنسية العاملة في مجال صناعة الطيران، ودورها في دعم وزيادة القدرات والكفاءة القتالية للقوات الجوية المصرية.

وتضمنت الزيارة قيام قائد القوات الجوية المصرية بجولة لقيادة الفضاء التابعة لقيادة القوات الجوية الفرنسية، وزيارة قاعدة مون مارسون الجوية وتفقد مركز العمليات ومركز المحاكيات المتقدمة

وفي وقت سابق، مصر وفرنسا تؤكدان على أهمية العلاقات الاستراتيجية بينهما،  حيث استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بـ مصر، أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الإشادة بالتطور المستمر على جميع الأصعدة، سواء على المستوى الرسمي بين قيادتي الدولتين أو على المستوى الشعبي.

وأكد الرئيس السيسي والوزيرة الفرنسية الحرص المتبادل على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك السياسة والاقتصاد والدفاع والتجارة والاستثمار والثقافة والتعليم.

كما تم التأكيد على أهمية التنسيق السياسي المستمر والمكثف بين مصر وفرنسا، لاسيما في ظل التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وتناول اللقاء أيضاً القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، والجهود الجارية لتسوية الأزمات في عدد من دول المنطقة، لاسيما في السودان وليبيا.

وأكد الرئيس السيسي مواصلة مصر العمل بأقصى طاقة لدفع الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية وسلمية للأزمات القائمة، بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار الإقليميين.

وكان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 170 لسنة 2023، بالموافقة على اتفاقية الأمان النووي، التي تم توقيعها بين مصر ووكالة الطاقة الذرية الدولية في عام 1994.

وتهدف الاتفاقية إلى ضمان الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ومنع انتشار الأسلحة النووية، وذلك من خلال تعزيز سلامة وحماية المنشآت النووية، وضمان الامتثال للمعايير الدولية.

كما أصدر الرئيس السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 383 لسنة 2023، بتعيين المستشار هشام على سكر، رئيسًا بهيئة المفوضين لدى المحكمة الدستورية العليا.

كما تم تعيين المستشار الدكتور محمد خيرى طه النجار، مستشارًا بهيئة المفوضين لدى المحكمة الدستورية العليا.

وتهدف هذه القرارات إلى دعم منظومة العدالة الدستورية في مصر، وضمان سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات.

وفي وقت سابق، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية المصرية القائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم الثلاثاء، بعدد من قادة القوات المسلحة.