رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. اكتشاف إصابتين بالمتحور الجديد لفيروس كورونا JN1

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

الوضع الوبائي في مصر

وأكدت وزارة الصحة والسكان المصرية متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وما تزال الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:
1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

وفي وقت سابق، قال الدكتور "حسام حسني" رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في مصر، إنه يتم عمل ترصد في جميع مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية للكشف عن المتحور الجديد لكورونا، مُؤكدًا : لا تُوجد حالات خطرة لكورونا بشكل عام وجميع الإصابات إن وجدت بسيطة ويتم التعافى منها سريعًا.

وحول أعراض متحور أوميكرون EG-5.2، قال إن أعراض المتحور الجديد تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة والسعال وفقد حاستي الشم والتذوق أو تغير في الحاستين وضعف عام وألم في الحلق وكحة شديدة، لافتا إلى أن المتحور الجديد يمثل خطورة على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

ونصح حسام حسني، المواطنين بارتداء الكمامة للوقاية من أي فيروسات، مؤكدا أن الكمامة إجراء وقائي وليس عقاب، ويجب الحذر لكن لا داع للقلق.

وأشار دكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن الفيروس في العالم الخارجي يموت في توقيت زمني من 8 ل 12 ساعة، ولكن الفيروس يستغل جسم الإنسان وينمو بداخله ولذلك الفيروس يتحور بإستمرار حتي يظل داخل جسم الإنسان. 

من ناحية أخرى، أعلن "الدكتور خالد عبدالغفار" وزير الصحة والسكان المصري، تقديم 160 ألفًا و408 خدمات، ضمن المبادرات الرئاسية وجميع التخصصات الطبية والعلاجية والوقائية وتنظيم الأسرة، من خلال حملة «100 يوم صحة» أمس الجمعة 25 أغسطس، في جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات التي قدمتها حملة «100 يوم صحة» تضمنت 6 آلاف و441 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 17 ألفا و362 خدمة