رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. غموض حول تأجيل لقاء حميدتي والبرهان

نشر
البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا«إيغاد»، عن تأجيل اللقاء بين قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو«حميدتي»إلى شهر يناير في موعد سيعلن لاحقاً لأسباب فنية، بعد تضارب أنباء حول حضور حميدتي.

وتقاطعت تصريحات من مستشارية قائد الدعم السريع، تراوحت بين تأكيد الحضور وعدمه وبين ضرورة إزالة عقبات عدة قبل اللقاء، قبل أن تحسم «إيغاد» الأمر بإعلان عدم حضور حميدتي للقاء.

وقال الناطق الرسمي باسم الدعم السريع الفاتح قرشي أمس الأربعاء، بأن المنظمة قدمت لهم دعوة رسمية، وأعلن التزام قواته بالمواعيد التي حددتها «إيغاد»، وأشار إلى أن كل ما يُشاع في وسائل الإعلام عن عدم حضور حميدتي للقاء البرهان غير صحيح تماماً.

لكن مستشاراً آخر لقائد الدعم السريع، إبراهيم مخير، أطلق أمس الأربعاء، تصريحاً يؤكد أنه لم يتم تسليم قائد الدعم السريع أي دعوة رسمية للاجتماع مع البرهان.

ونفى ما تردد بأن القائد الثاني للدعم السريع عبد الرحيم دقلو هو من سيلتقي البرهان، واعتبر ذلك محاولة للتغطية على بيان وزارة الخارجية السودانية الذي تنصلت فيه عن التزامات قمة الإيغاد التي انعقدت في جيبوتي السبت الماضي.

ويأتي تصريح مخير بعد ساعات من تغريدة ل«حميدتي» أكد خلالها استعداده للقاء.

وفي ذات الوقت، قال مسؤول رفيع في الخارجية السودانية إن الترتيبات الخاصة بعقد اللقاء لم تكتمل حتى الآن.

فيما قال مصدر بمجلس السيادة السوداني إن جيبوتي وهي الرئيس الحالي لإيغاد أكدت أن حميدتي غير جاهز للقاء البرهان.

ويري مراقبون أن الغموض الذي يلف لقاء الجنرالين، يرفع أسهم منبر جدة الذي ترعاه السعودية والولايات المتحدة كمخرج وحيد حقيقي من الحرب الدائرة في السودان،وفقاً لما أعلنه تحالف «الحرية والتغيير» ،الذي دعا الطرفين لاتخاذ القرار الصحيح بالتوجه صوب قاعات المفاوضات في جدة لإسدال الستار على هذه الحرب الكارثية، وبدء عملية سياسية تؤدي لإنهاء الحرب وإعادة بناء البلاد».

حميدتي يلتقي الرئيس الأوغندي لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان

قال قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم الأربعاء، عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي،اكس: إنه متمسك بمخرجات قمة رؤساء الإيجاد، التي تبحث الأوضاع في السودان، والتي انعقدت في جيبوتي.

 والتقي حمدان دقلو، اليوم بالرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني في العاصمة كامبالا.

 ووجه حميدتي الشكر لأوغندا وشعبها على تضامنهم واستضافتهم أعدادا كبيرة من السودانيين الذين دفعتهم ظروف الحرب لمغادرة السودان، مضيفًا أنه ناقش مع موسيفيني تطورات الأوضاع في السودان، وما ترتب على ذلك من معاناة للشعب السوداني.