رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرجنتين.. تظاهرات حاشدة ضد إجراءات الرئيس ميلي الاقتصادية

نشر
الأمصار

أقام آلاف الأرجنتينيين في بوينس آيرس، تظاهرات حاشدة احتجاجًا على مرسوم الإصلاح الاقتصادي الشامل وإلغاء القيود التنظيمية الذي اقترحه الرئيس خافيير ميلي.

 

 

وطالب المحتجون الذين تظاهروا بناء على دعوة النقابات، بتدخل المحاكم لإبطال المرسوم الذي يقولون إنه يقوض حقوق العمال والمستهلكين.

 

ويعقد الكونجرس الأرجنتيني جلسة استثنائية هذا الأسبوع للنظر في المرسوم، بناء على طلب ميلي الليبرالي المتطرف الذي تولى منصبه في 10 ديسمبر.

 

ومن شأن المرسوم أن يغير أو يلغي أكثر من 350 لائحة اقتصادية في بلد معتاد على التدخل الحكومي المكثّف في السوق.

 

يلغي المرسوم من بين أمور أخرى سقف أسعار الإيجار، وبعض تدابير حماية العمال والقوانين التي تحمي المستهلكين من الزيادات التعسفية في الأسعار في وقت يتجاوز التضخم السنوي 160 بالمئة ومستوى الفقر 40 بالمئة.

 

الأرجنتين توافق على استيراد الكهرباء من البرازيل بعد عاصفة عنيفة


سمحت الحكومة الأرجنتينية بشراء ما يصل إلى 1.64 جيجاوات من الكهرباء من البرازيل بشكل مؤقت، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.

ونقلت بلومبرج عن بيان لوزارة الكهرباء الأرجنتينية اليوم، إن القرار جاء في أعقاب العاصفة العنيفة التي ضربت البلاد مطلع الأسبوع الجاري وألحقت أضرارا بالعديد من المرافق الكهربائية التي تخدم العاصمة وجنوب مقاطعة بوينس آيرس.

وأضافت الوزارة أن نحو مليون شخص انقطعت عنهم الكهرباء حتى يوم أمس الأحد.

 

يشار إلى أن الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير مايلي توجه إلى المناطق الساحلية لتفقدها في أعقاب العاصفة المميتة.

وقالت السلطات المحلية في الأرجنتين مساء أمس الأول السبت إن ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا في العاصفة العنيفة التي ضربت ساحل البلاد المطل على المحيط الأطلسي.

وقالت صحيفة " لا ناسيون" إن العاصفة ضربت مدينة باهيا بلانكا، في الجنوب الغربي من مقاطعة بوينس آيرس، بسرعة رياح بلغت 140 كيلومترا في الساعة.

وانقطعت الكهرباء عن أجزاء كبيرة من المدينة وسقطت الأشجار وأبراج الكهرباء.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هبوب رياح عنيفة وأمطار غزيرة تجتاح المدينة.

الأرجنتين.. عاصفة قوية تُنهي حياة 13 شخصًا وتُصيب آخرين


وعلى صعيد اخر، تسببت عاصفة قوية في "الأرجنتين"، في مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة آخرين في مدينة "باهيا بلانكا" الساحلية جنوب غرب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أرجنتينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووصلت سرعة الرياح إلى 140 كيلومترًا (87 ميلًا) في الساعة في المدينة، وتم إجلاء ما لا يقل عن 300 شخص حتى الساعة 3.30 صباحًا بالتوقيت المحلي (1 صباحًا بالتوقيت الشرقي) يوم الأحد، وفقًا للسلطات المحلية.