رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإثيوبي والسفير الأمريكي يناقشان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

اجتمع وزير الدولة للدبلوماسية السياسية والاقتصادية الإثيوبي، السفير ميسغانو أرغا، اليوم مع سفير الولايات المتحدة لدى إثيوبيا، إرفين خوسيه ماسينغا، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتناول الاجتماع مجالات التعاون الحالية بين البلدين، بما في ذلك التعليم والطيران والتجارة والعلاقات الشعبية. كما ناقش الجانبان القضايا الراهنة والإقليمية متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

وفي حديثه عن الاحتفال القادم بالذكرى الـ 120 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أكد وزير الدولة الإثيوبي على أهمية هذه المناسبة كنقطة انطلاق لمراجعة العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.

من جانبه، أعرب السفير الأمريكي عن أمله في أن تكون الذكرى السنوية بمثابة لحظة فاصلة لإظهار معالم مهمة في العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين إثيوبيا والولايات المتحدة.

إثيوبيا .. أبي أحمد يدعو المغتربين للعودة إلى البلاد

وفي سياق أخر، دعا رئيس الوزراء أبي أحمد الجيل الثاني من الأجانب من أصل إثيوبي إلى العودة إلى وطنهم.

وجه رئيس الوزراء هذه الدعوة أثناء افتتاح رئيس الوزراء أبي أحمد فندق ومتنزه تشيبيرا تشيرشيرا، نزل باو الفيل (Elephant Paw Lodge) اليوم.

دعا رئيس الوزراء الجيل الثاني من المغتربين الإثيوبيين للحضور في ثلاث جولات من 30 ديسمبر 2023 إلى نهاية سبتمبر 2024.

وفي حديثه في حفل الافتتاح، قال إن الجولة الأولى للعودة للوطن تحت شعار "تواصل مع ثقافتك" تبدأ في الفترة من 30 ديسمبر 2023 إلى 29 يناير 2024.

سيحتفل أعضاء المغتربين الذين يعودون إلى وطنهم خلال تلك الفترة بأعياد مختلفة، بما في ذلك عيد الميلاد، وقال رئيس الوزراء إن الجولة الثانية من العودة للوطن والتي أطلق عليها اسم "تواصل مع تاريخك" ستكون خلال القمة السنوية للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وقال أبي إن الجولة الثالثة ستكون من موسم الأمطار القادم إلى 30 سبتمبر 2024 تحت شعار "اترك إرثك"، وأشار إلى أن المغتربين الذين يأتون خلال هذه الفترة سيشاركون في زراعة الشتلات وغيرها من الأنشطة.

وفي المقابل سيحصل أعضاء المغتربين الذين يأتون إلى بلادهم على خصومات خاصة من الخطوط الجوية الإثيوبية والفنادق في البلاد.