رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تحث وكالات الإغاثة الدولية على تقديم الدعم للاجئين في البلاد

نشر
لاجئين
لاجئين

 حثت خدمة اللاجئين والعائدين وكالات الإغاثة الدولية على تقديم  الدعم المقدم للاجئين الذين تم إيوائهم في إثيوبيا من قبل وكالات المعونة الدولية غير كافية، وفقا لخدمة اللاجئين والعائدين الإثيوبيين.

وتستضيف إثيوبيا حاليا أكثر من مليون لاجئ من مختلف البلدان؛ وحث نائب المدير العام لخدمة اللاجئين والعائدين، مولوالم ديستا، وكالات المعونة الدولية، والمجتمع الدولي على توفير الأحكام الأساسية اللازمة للاجئين لأن قضايا اللاجئين تتطلب مسؤوليات جماعية.

وقال إن إثيوبيا تقوم بمسؤولياتها من خلال استقبال اللاجئين وتسجيلهم وتزويدهم بالملاجئ اللازمة، من بين الخدمات الحيوية الأخرى.

وأضاف مولوالم أن إثيوبيا تساعد اللاجئين أيضًا من خلال إشراكهم في مختلف الأنشطة التنموية بما في ذلك مشاريع الري بالتعاون مع المجتمعات المضيفة.

وعلاوة على ذلك، أشار نائب المدير العام إلى أنه يتم تنفيذ مشاريع التنمية المشتركة الناجحة للاجئين والمجتمعات المضيفة في سبعة مخيمات منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

وقال إن إثيوبيا أصدرت أيضًا تصاريح عمل وإقامة لأكثر من 16 ألف لاجئ خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشار إلى أن الدعم الذي تقدمه وكالات الإغاثة الدولية للاجئين يتضاءل حاليا.

وأشار مولوالم إلى الضغط الناجم عن نقص المساعدات الإنسانية مشيراً إلى الفجوة الهائلة في الإغاثة الطارئة التي شهدها أكثر من 42 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى إثيوبيا عبر الحدود (ميتيما والكومرك).

وحث وكالات المعونة الدولية على تقديم دعم مستدام للاجئين بهدف ضمان حقوقهم الإنسانية من خلال مساعدتهم في الحصول على المساعدات الأساسية.

إثيوبيا .. أبي أحمد يدعو المغتربين للعودة إلى البلاد

دعا رئيس الوزراء أبي أحمد الجيل الثاني من الأجانب من أصل إثيوبي إلى العودة إلى وطنهم.

وجه رئيس الوزراء هذه الدعوة أثناء افتتاح رئيس الوزراء أبي أحمد فندق ومتنزه تشيبيرا تشيرشيرا، نزل باو الفيل (Elephant Paw Lodge) اليوم.

دعا رئيس الوزراء الجيل الثاني من المغتربين الإثيوبيين للحضور في ثلاث جولات من 30 ديسمبر 2023 إلى نهاية سبتمبر 2024.

وفي حديثه في حفل الافتتاح، قال إن الجولة الأولى للعودة للوطن تحت شعار "تواصل مع ثقافتك" تبدأ في الفترة من 30 ديسمبر 2023 إلى 29 يناير 2024.

سيحتفل أعضاء المغتربين الذين يعودون إلى وطنهم خلال تلك الفترة بأعياد مختلفة، بما في ذلك عيد الميلاد، وقال رئيس الوزراء إن الجولة الثانية من العودة للوطن والتي أطلق عليها اسم "تواصل مع تاريخك" ستكون خلال القمة السنوية للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وقال أبي إن الجولة الثالثة ستكون من موسم الأمطار القادم إلى 30 سبتمبر 2024 تحت شعار "اترك إرثك"، وأشار إلى أن المغتربين الذين يأتون خلال هذه الفترة سيشاركون في زراعة الشتلات وغيرها من الأنشطة.

وفي المقابل سيحصل أعضاء المغتربين الذين يأتون إلى بلادهم على خصومات خاصة من الخطوط الجوية الإثيوبية والفنادق في البلاد.