رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: سيتم الإعلان عن 10 مدن سكنية جديدة في عدد من المحافظات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أنه سيتم الإعلان عن 10 مدن سكنية جديدة في عدد من المحافظات قريباً.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن عن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنية الجديدة، في قضاء أبو غريب، غرب العاصمة بغداد، أحد مشاريع المدن الجديدة الخمس، التي تم الإعلان عنها ضمن ستراتيجية الحكومة لمعالجة أزمة السكن، وتخفيف الاكتظاظ عن مراكز المدن الكبرى".

وأكد خلال حفل أقيم بالمناسبة، حضره عدد من الوزراء و أعضاء فريق تنفيذ المدن الجديدة، وأفراد من عائلة الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري، فضلاً عن ممثلي الشركات الصينية والعراقية المشترِكة بالتنفيذ، أن "الحكومة شخصت، منذ بداية مهامها، الخلل في أزمة السكن، وأعدت خططاً مدروسة لمعالجتها، انطوت على تشييد مدن سكنية متكاملة، وليست مجمعات، واختيار مواقع لها على أطراف بغداد والمحافظات، بعيداً عن مناطق الاكتظاظ". 

وأشار، الى أن "الحكومة أعلنت عن 5 مدن سكنية كمرحلة أولى، تُشيد في العاصمة بغداد وبابل وكربلاء ونينوى والأنبار، ولاحقاً سيتم الإعلان عن 10 مدن سكنية جديدة في محافظات أخرى"، مؤكداً أن "الهدف هو الوصول إلى 250- 300 ألف وحدة سكنية، تُستهدف من خلالها الطبقات الفقيرة والمتوسطة، كما سيكون هناك التزام بأسعار الوحدات السكنية لتبقى ثابتة".

ولفت، الى أن "مشروع مدينة الجواهري الجديدة سيتضمن، ولأول مرة، 25 بالمئة من الأراضي المخدومة ستوزعها الحكومة بين المواطنين وفق آليات سيتم اعتمادها".

وبحسب بيان المكتب الإعلامي لمكتب رئيس الوزراء العراقي، فأن المساحة الكلية لمشروع مدينة الجواهري الجديدة تبلغ 7121 دونماً، وتشتمل على 30 ألف وحدة سكنية متنوعة، و 10 آلاف قطعة أرض سكنية مخدومة، وجامعات ومراكز تجارية، ونحو 70 مدرسة، وستحظى بجميع المرافق الخدمية الأخرى ومراكز النشاط الحضري، في إطار تصميم مدينة ذكية تراعي معايير البيئة والحداثة وتقديم الخدمات بالنظم الإلكترونية.

رئيس الوزراء العراقي يضع حجر الأساس لمدينة الجواهر في قضاء أبو غريب

وضع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، حجر الأساس لمدينة الجواهر في قضاء أبو غريب.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وضع اليوم الحجر الأساس لمدينة الجواهري الجديدة في قضاء أبو غريب، غرب العاصمة بغداد".

رئيس الوزراء العراقي يؤكد دعم الكفاءات الفلسطينية ضمن إطار مكافحة الفساد

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، دعم الكفاءات الفلسطينية ضمن إطار مكافحة الفساد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رائد رضوان والوفد المرافق له"، مبيناً أن "اللقاء شهد التباحث في أفق التعاون بمجال مكافحة الفساد".

وأكد رئيس الوزراء العراقي على "دعم الكفاءات الإدارية والمالية في أجهزة السلطة الفلسطينية، ضمن إطار مكافحة الفساد ومختلف الصعد الأخرى".

وجدد السوداني، خلال اللقاء "موقف العراق المبدئي والثابت من الحق الفلسطيني، ومواجهة وفضح عدوان العصابات الصهيونية المستمرة بالاعتداء على قطاع غزّة"، مشدداً "على وجوب أن يتخذ المجتمع الدولي والقوى العظمى خطوات فعالة لإنقاذ الوضع الإنساني في الأراضي المحتلة ووقف العدوان الوحشي".

من جانبه، أشاد رائد رضوان "بمواقف العراق الداعمة لفلسطين، مؤكداً "التوجه  نحو توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة النزاهة العراقية؛ من أجل تبادل الخبرات ورفع كفاءة الحلقات الإدارية والمالية للسلطة الفلسطينية في هذا المضمار".