رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب “إيني” الإيطالية في ليبيا.. الخلاف يتواصل بين عون وبن قدارة

نشر
ليبيا
ليبيا

قال وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، إن مجموعة “إيني” الإيطالية استغلت الانقسام وضعف الحكومات للمطالبة بتغيير شروط تعاقداتها في ليبيا.

وأوضح وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، خلال مقابلة مع موقع "الطاقة" أن شركتي "توتال" الفرنسية و"كونوكو فيليبس" الأمريكية تريدان تعديل اتفاقيات تطوير الاستكشاف أيضًا.

وأشار وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن خلافهم مع المؤسسة الوطنية النفط، سببه اعتراض الوزارة على زيادة حصة شركة إيني الإيطالية، في الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها في ليبيا.

وأضاف وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن المادة الـ2 في القانون 25 لعام 1955، والمادة الـ17 بالنص تقولان إن أيّ تغيير في الاتفاقيات أو التخلي عنها أو تحويرها يحتاج إلى موافقة الوزارة وهي التي تفرض شروطها.

وأكد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن القانون اشترط أن تفرض الوزارة شروطها للتعديل لهذا الاتفاق أو أي اتفاق آخر مشيرا إلى أن هذا لم يحصل، وهو جزء من اعتراضهم على هذه الموضوعات.

وتابع وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن الوزارة والمؤسسة لم تتمكنا من الوصول إلى إنتاج 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية 2023 كما كان مخططا، وأنه سيكون هذا الهدف لعام 2024.

وذكر وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن الوصول لإنتاج حوالي مليوني برميل يوميًا، يحتاج إلى ما لا يقلّ عن 3 إلى 5 سنوات، وأن هذا الأمر سيحتاج إلى خبراء ومختصين للإسراع بالإنجاز، وإلى الشفافية أيضا.

وأكد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن العطاءات العامة ستكون مفتوحة في 2024 أمام كل الشركات العربية والأجنبية الراغبة في الاستكشاف والإنتاج في ليبيا.

وكشف وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، أن الشركة العربية الوحيدة التي دخلت سوق النفط الليبي وعادت لاستئناف نشاطاتها هي “سوناطراك” الجزائرية، مشيرا إلى أنهم ليس لديهم مانع في العمل مع “أرامكو” السعودية.

ليبيا.. الأعلى للدولة يبحث سبل التعاون مع روسيا

التقى النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، ورئيس اللجنة الليبية المشتركة الليبية الروسية مسعود عبيد، اليوم الأربعاء، إلداريافورف مستشار سفارة روسيا الاتحادية في ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إن اللقاء ابحث سبل التعاون المشترك في عدة مجالات بين الجانبين الليبي والروسي، مع التأكيد على أهمية تضامن الجهود من أجل تعزيز الاستقرار والحاجة إلى تعزيز الحوار السياسي لتنسيق المواقف المشتركة.

كما تطرق الطرفان الى الإعلان الصادر عن منتدى التعاون العربي – الروسي الذي انعقد بمدينة مراكش المغربية وأكدا على ما جاء في بنوده.