رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. هيئة الانتخابات تعلن مساء اليوم النتائج الأولية للانتخابات المحلية

نشر
الهيئة العليا المستقلة
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أنها ستعلن اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 على الساعة السادسة مساء بالمركز الإعلامي بالقبة الرياضية بالمنزه على النتائج الأولية للدور الأول لانتخابات أعضاء المجالس المحلية التي انتظمت يوم 24 ديسمبر 2023.

رئيس جمهورية تونس: نتيجة الانتخابات حقيقية أفضل من 99% مزيفة

تحدث رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، خلال زيارته إلى مصنع الفولاذ ببنزرت، عن نتائج الانتخابات المحلية.

وقال رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، إن تكون نتيجة الانتخابات حقيقية أفضل من 99% مزيفة.

واعتبر رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، أن السبب الرئيسي للعزوف عن الانتخابات، هو رفض عامة التونسيين لفكرة البرلمان.

وأضاف رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، أنه لا بد من وقت لأن التونسيين عاشوا في ظل برلمانات كانت صورية ومتكونة من مافيات في أغلبها.

وقال رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، خلال زيارته إلى مصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة، الثلاثاء، إن هناك طرف واحد يستفيد من البتّات في قطاع الفولاذ ويريد أن يحل محل الدولة التونسية، واسمه موجود وسيتحمل المسؤولية، حسب تأكيده.

وأكد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، أن هناك من حاول التفويت في مصنع الفولاذ إلى مستثمر أجنبي مقابل 50 مليارا، وأن المصنع تم تفليسه والتفريط في العديد من منشآته.

كما شدد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، على أنه لا مجال للتفويت في المصنع للخواص.

تونس تكشف سبب ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية

قال رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، معلقا على نسبة الإقبال في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية (11،66 بالمائة)، إن التونسي ليست له تجارب في التمييز بين انتخابات المجالس البلدية والمجالس المحلية المستجدة، وهو ما فسر الخلط الحاصل بين هذا الاستحقاق وبين الانتخابات البلدية.

واعتبر رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن عدم التزام المجالس البلدية بالوعود الانتخابية أثر في نسب المشاركة في الانتخابات المحلية.

وأضاف رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، مفسرا ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية، بأن طريقة التصويت على القائمات ومشاركة الأحزاب تؤثر على تحفيز الناخبين للذهاب إلى مكاتب الاقتراع، أما النظام القائم على التصويت على الأفراد "يتطلب اقتناعا كبيرا ببرامج هؤلاء المترشحين"، وفق تقديره.

وأوضح رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن نظام التصويت على الأفراد ينجح في رفع نسب المشاركة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات المركزية.

وعلى المستوى التنظيمي، بين أن الهيئة نجحت في تنظيم هذه الانتخابات المحلية رغم صعوبتها، بعد أن وضعت مخططا عمليا مكنها من إنجاز هذا الاستحقاق المحلي في أكثر من 4 آلاف مكتب انتخابي وأكثر من 2130 ورقة انتخابية إضافة لتقدم أكثر من 7 آلاف مترشح لهذا الاستحقاق.

وبلغت النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية، مع إغلاق مكاتب الاقتراع على الساعة السادسة من مساء أمس الأحد، 11،66 بالمائة، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، في ندوة صحفية عقدتها الهيئة بالمركز الإعلامي بقصر الرياضة بالمنزه، أن العدد الجملي للمقترعين بلغ الأحد مليونا (1) و59 ألفا و4 مقترعين من مجموع عدد المسجلين البالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفا و987 مسجلا.