رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الأرصاد: منخفض جوي يضرب البلاد خلال الساعات المقبلة

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، عن تأثر البلاد بمنخفض جوي جديد في طبقات الجو العليا اعتبارًا من اليوم.

 

وخلال تصريحات تلفزيونية، أوضح قائلًا: "توقعاتنا تشير إلى أن المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا سيسهم في تكوين بعض السحب المنخفضة والمتوسطة في شمال البلاد، مما يؤدي إلى هطول أمطار متوسطة على محافظات الإسكندرية وشمال الوجه البحري، مثل كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية.

 

وأضاف: "تتوقع هطول أمطار خفيفة ومتوسطة تمتد إلى محافظات جنوب الوجه البحري، ومن المتوقع أن تصل في المساء إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة."

 

 

ولفت إلى أنه مع دخول يوم الخميس، سيتعمق المنخفض الجوي بشكل أكبر، مما يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة على بورسعيد ودمياط وشمال سيناء ومدن القناة، وستكون الأمطار متوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بينما قد تكون خفيفة في سلاسل جبال البحر الأحمر.

 

"التعليم المصرية" تُجهز لمؤتمر قومي عن قضية الأمية


حضر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، وقائع احتفالية إطلاق المنهج السكاني، الذي يتم بالشراكة بين الهيئة العامة لتعليم الكبار، والمجلس القومي للسكان، والتي نتج عنها إعداد منهج متخصص للدارسين الكبار، عنوانه "تعلم لجودة الحياة"، ويتناول القضايا السكانية المختلفة، ويربطها بقضية الأمية، في إطار تعليمي توعوي تثقيفي.

جاء ذلك خلال حضور، الدكتور حجازى إدريس مستشار وزير التربية والتعليم للتعلم مدى الحياة، والمهندس رائد هيكل القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتورة شهيرة حسين الممثل الخاص لوكالة الولايات المتحدة للتنمية في مصر، والمهندس محمد أبو نار المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة "باثفايندر" الدولية ورئيس فريق العمل، ورنده حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب من التعليم وتعليم الكبار، والدكتور حسام عبد الغفار مستشار وزير الصحة والسكان  للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة.

 

وفى مستهل كلمته، رحب الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بالحضور، مؤكدًا أن إطلاق المنهج السكاني يأتى في إطار الجهود والتوجهات السياسية بالاهتمام بقضية الأمية، وقضية الزيادة السكانية، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر ٢٠٣٠.

 

وأوضح الوزير أن هناك علاقة بين مستوى التعليم والزيادة السكانية، فكلما ارتفع مستوى التعليم تقل معدلات الإنجاب، مشيدا بالتعاون بين المجلس القومى للسكان والهيئة العامة لتعليم الكبار فى هذا الإطار، كما أشار إلى أن هذا المنهج يستهدف شريحة عمرية من سن ١٥ إلى ٣٥ عاما.