رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أرض الصومال يبحث مع رجال الأعمال التطورات في البحر الأحمر

نشر
رئيس أرض الصومال
رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي

عقد رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، لقاء مع كبار رجال الأعمال، في القصر الرئاسي في هرجيسا، لبحث التطورات في البحر الأحمر وتداعياتها المحتملة على اقتصاد أرض الصومال.

وشدد رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، خلال اللقاء على أهمية الجهود التعاونية بين الحكومة وقادة الأعمال في التعامل مع المشهد المتطور، وتم تبادل التوصيات ووجهات النظر للتخفيف من التحديات الاقتصادية الناشئة.
وأكد وزير التنمية المالية في حكومة أرض الصومال، الدكتور سعد علي شري، أهمية وجود نهج موحد بين الحكومة ومجتمع الأعمال لصياغة الاستراتيجيات القادرة على مواجهة آثار الوضع المتصاعد في منطقة البحر الأحمر.
وشددت المناقشات على ضرورة التعاون واتخاذ تدابير استباقية لحماية المصالح الاقتصادية في مواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة التي تؤثر على البحر الأحمر.

أرض الصومال تعارض انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا

أبدت سلطات أرض الصومال الانفصالية، معارضتها الشديدة لانضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا.

وأدان بيان صادر عن وزارة الخارجية في أرض الصومال، انضمام الصومال إلى المجموعة، واعتبر ذلك خطوة ضد سيادة أرض الصومال.

وورد في البيان "إن حكومة جمهورية أرض الصومال تشعر بقلق بالغ إزاء انضمام الصومال إلى مجموعة شرق أفريقيا، وتعتقد أن ذلك يمثل إهانة واضحة لاستقلالها".

وقال البيان إن أرض الصومال لم تكن جزءا من الصومال منذ عام 1991، ولا يمكن للصومال أن يطالب بأرض الصومال كجزء منه، كما لا يمكنه تمثيلها في أي مكان.

وأضاف: "إننا ندعو الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومجموعة شرق أفريقيا إلى الاعتراف بأرض الصومال واستقلالها، إن انضمام الصومال إلى مجموعة شرق أفريقيا يعد ظلما وانتهاكا للقانون الدولي".

وفي النهاية أشار البيان إلى أن أرض الصومال ملتزمة بالعمل بشكل سلمي وفعال مع المجتمع الدولي، والبحث عن حل عادل يمنحها استقلالها.

استخبارات أرض الصومال تعلن مصادرة إمدادات كانت في طريقها إلى مدينة لاسعانود

قالت وكالة استخبارات أرض الصومال، الجمعة، إنها صادرت معدات طبية وإطارات سيارات كانت متجهة إلى مدينة لاسعانود التي تديرها إدارة خاتمة المناوئة لها.

وجاء في بيان للوكالة أن "وكالة الاستخبارات التي تراقب عن كثب الأنشطة الأخيرة في منطقة سول، صادرت 200 إطار سيارة، معظمها للمركبات العسكرية".

وأضاف البيان، أنه بمساعدة قوات الأمن، قامت وكالة الاستخبارات بتفكيك شبكة تعمل على تقديم الخدمات الطبية، بما في ذلك مجموعات الإسعافات الأولية، إلى مدينة لاسعاود.

تجدر الإشارة إلى أن صراعا مريرا يدور منذ مطلع العام الحالي بين جيش أرض الصومال وإدارة خاتمة في إقليم "سول"، ووقع آخر قتال بين الطرفين، يوم الأربعاء الماضي.