رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اندلاع قتال عنيف بين قوات أرض الصومال وخاتمة في إقليم سول

نشر
قوات الجيش في الصومال
قوات الجيش في الصومال

اندلع قتال عنيف بين قوات إدارتي أرض الصومال وخاتمة، صباح اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، في منطقة بسيق بمحافظة سول.

وأشارت التقارير الواردة إلى أن الجانبين استخدما الأسلحة الثقيلة والمتوسطة أثناء القتال لكن حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عنه لا تزال غير معروفة.

والجدير بالذكر أن طرفي الصراع يخوضان معارك عنيفة في مناطق مختلفة من إقليم سول منذ 6 فبراير الماضي، وقد أسفرت تلك المعارك عن سقوط مئات القتلى والجرحى في الصومال.

الصومال يخصص ميزانية لـ 3000 معلم جديد في عام 2024 

أعلن رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، أن الحكومة الفيدرالية خصصت ميزانية لثلاثة آلاف معلم جديد في عام 2024.

وهنأ رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، المعلمين والطلاب والأسر الصومالية بمناسبة الاحتفال بيوم المعلم الصومالي والذي يصادف الاحتفال به في 21 نوفمبر من كل عام.

وكانت حكومة الصومال، قامت قبل عدة أشهر بتوظيف عدد قياسي بلغ 3000 معلم جديد لمعالجة الفجوة التعليمية الكبيرة في البلاد.

رئيس الوزراء الصومال يقيم أضرار الفيضانات في إقليم غدو

أجرى رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، الاثنين، جولة تفقدية في الأحياء المتضررة بمدينة دولو في إقليم غدو بولاية جوبالاند لتقييم حجم الأضرار الناجمة عن الفيضانات والاحتياجات الإنسانية الملحة.

وأشار رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، إلى أن حكومته ستقوم ببناء الجسور المنهارة جراء الفيضانات وتنسيق جهود الإغاثة والتعاون مع الوكالات الوطنية والدولية لتقديم المساعدة للمتضررين.

يذكر أن الفيضانات في الأسابيع الستة الماضية قتلت 41 شخصا على الأقل بينهم 12 طفلا وشردت أكثر من 640 ألف شخص.

الصومال يدعو الدول العربية لإرسال الإغاثات اللازمة لمواجهة الفيضانات

دعا إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير الصومال لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، جميع الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية لاغاثة الشعب الصومالي، جراء الفيضانات العارمة التي ضربت الصومال منذ أوائل أكتوبر الماضي وأثرت على 1,5 مليون شخص في الصومال، وقتلت خلال الأسابيع الستة الماضية 41 شخصا على الأقل، بينهم 12 طفلا، وشردت أكثر من 640 ألف شخص وفقا لتقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وطالب مندوب الصومال بالجامعة العربية، الدول العربية ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة المعنية بالعمل الإغاثي والإنساني لسرعة التحرك والتدخل العاجل لإغاثة الشعب الصومالي وتعزيز قدرة وصمود الشعب الصومالي في مواجهة تغيرات المناخ التي تضرب أراضيه.

وحث مندوب الصومال بالجامعة العربية، على تكاتف الجهود العربية والإقليمية والدولية لإغاثة الشعب الصومالي وسرعة تقديم المساعدات الانسانية العاجلة لإيجاد حلول ناجعة لمواجهة الأزمة الكارثية التي يواجهها الصومال.

الصومال.. عودة الهدوء إلى عاصمة بونتلاند بعد توترات

عاد الهدوء إلى عاصمة ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال التي شهدت يوم الأحد تحركات عسكرية للقوات الحكومة وقوات تابعة للمعارضة.

وقد أدت التوترات العسكرية في الصومال، إلى نزوح السكان من بعض أحياء غروي خشية اندلاع مواجهات مسلحة بين الطرفين الذين يختلفان في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المرتقب عقدها في بونتلاند بداية العام المقبل.