رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرية المغربية تنقذ 43 شخصًا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية

نشر
مهاجرين
مهاجرين

أنقذت وحدة تابعة للبحرية الملكية المغربية، ما مجموعه 43 شخصًا، بعرض ساحل مدينة المحمدية المغربية، أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية ، وهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 17 امرأة و4 أطفال ورضيعان.

وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية المغربية، قبل نقلهم إلى ميناء مدينة الدار البيضاء وتسليمهم لسلطات الأمن المغربي المختصة، بهدف القيام بالإجراءات الإدارية المقررة.

المغرب يُقرر صرف مساعدات اجتماعية مُباشرة للمرة الأولى

أعلنت "السُلطات المغربية"، أن نحو مليون أسرة محتاجة ستتلقى مساعدات شهرية مُباشرة للمرة الأولى اعتبارًا من الخميس، بموجب برنامج جديد مُنتظر مُنذ سنوات، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن الأسر المستفيدة ستحصل على ما لا يقل عن 500 درهم (ما يزيد قليلا عن 45 يورو) شهريا "مهما كانت تركيبتها"، وفق ما جاء في بيان حكومي.

وسيتطلب تنفيذ البرنامج ميزانية قدرها 25 مليار درهم (حوالي 2.3 مليار يورو) لعام 2024، حسب ما أشار المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس نهاية أكتوبر الماضي.

وتُشكل هذه المساعدات الأسرية الموجهة والتي دار نقاش بشأنها مدى عشر سنوات من دون تنفيذها، جزءا من إصلاح اجتماعي واسع النطاق أعلنه الملك محمد السادس عام 2020.

كذلك، يتضمن المشروع تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة، وقد بدأ تنفيذ الإجراء سنة 2021، فبعدما كان في السابق حكرا على الموظفين الرسميين وفي القطاع الخاص، صار يستفيد من التأمين الصحي الإلزامي أكثر من 3.8 ملايين عامل لحسابهم الخاص وأسرهم، بحسب وكالة الأنباء المحلية.

وتُوفر التغطية الطبية مجانا لأكثر من 10 ملايين شخص من المعوزين، وتقوم الدولة بتغطية تكلفة مساهماتهم.
تأتي هذه الإصلاحات الاجتماعية في سياق التباطؤ الاقتصادي وتعمّق الفوارق الاجتماعية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 36 مليون نسمة.

ومن المتوقع أن تسجل المملكة المغربية نموا بنسبة 2.7% وتضخما بنسبة 6.1% عام 2023، بحسب آخر تقديرات البنك المركزي المغربي.

وكانت حتى الآن المساعدات الاجتماعية غير مباشرة وغير مستهدفة، عبر دعم بعض المنتجات الاستهلاكية. ومن المقرر أن يتم أيضا توجيه دعم تلك المساعدات لصالح الفئات المحرومة، لكن لم يعلن بعد عن موعد تنفيذ هذا الإجراء.