رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يشرف على تسليم جوائز الدولة التقديرية

نشر
 الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في قصر المؤتمرات في العاصمة نواكشوط على حفل توزيع جوائز الدول التقديرية للعام 2023.وتتكون هذه الجوائز التي يطلق عليها جائزة "شنقيط" نسبة إلى العاصمة التاريخية للبلاد من شهادة تقديرية ومنحة مالية قدرها 5 ملايين أوقية موريتانية تقدم في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم والتقنيات والبحوث الإسلامية.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المساهمين في تعميق البحوث العلمية في مجالات الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية والنهوض بها.وسلم ولد الغزواني جائزة شنقيط للآداب والفنون، للكاتب أحمد ولد أسلم عن روايته "البراني"، في حين سلم فئة العلوم والتقنيات، للدكتور معاوية ولد سيدي عن بحثه " النمذجة الرياضياتية والمحاكاة الرقمية في مجال الطاقة ".وقرر هذا العام، حجب جائزة للدراسات الإسلامية.

رئيس موريتانيا يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده


بعث فخامة رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، برقية تهنئة إلى محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وجدد فخامته في البرقية حرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا وليبيا.

وفيما يلي نص البرقية:

“صاحب الفخامة والأخ العزيز،

بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا، للشعب الليبي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على العمل مع فخامتكم – سويا – لتعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.

وتفضلوا، صاحب الفخامة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

موريتانيا والمغرب يوقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التشغيل

وقعت الحكومة الموريتانية ونظريتها المغربية على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التشغيل والتأهيل المهني لسنوات 2024-2025-2026.

وذكرت وزارة التشغيل الموريتانية أن وزيرة التشغيل والتأهيل المهني زينب منت احمدناه وقعت مع نظيرها المغربي وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، الاثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، على البرنامج التنفيذي الذي "يهدف إلى تفعيل القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك والتباحث في سبل تعزيز أواصر التعاون القائم بين البلدين في مجال التشغيل والتأهيل المهني".

وأضافت الوزارة أنه في مجال التشغيل، يهتم البرنامج بتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التشغيل وآليات دعم وإنشاء المشاريع الصغرى، بالإضافة إلى تبادل الزيارات بين الطرفين للاطلاع على تجربة البلدين في مجال سياسات التشغيل الوطنية.