رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا والمغرب يوقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التشغيل

نشر
المغرب
المغرب

وقعت الحكومة الموريتانية ونظريتها المغربية على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التشغيل والتأهيل المهني لسنوات 2024-2025-2026.

وذكرت وزارة التشغيل الموريتانية أن وزيرة التشغيل والتأهيل المهني زينب منت احمدناه وقعت مع نظيرها المغربي وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، الاثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، على البرنامج التنفيذي الذي "يهدف إلى تفعيل القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك والتباحث في سبل تعزيز أواصر التعاون القائم بين البلدين في مجال التشغيل والتأهيل المهني".

وأضافت الوزارة أنه في مجال التشغيل، يهتم البرنامج بتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التشغيل وآليات دعم وإنشاء المشاريع الصغرى، بالإضافة إلى تبادل الزيارات بين الطرفين للاطلاع على تجربة البلدين في مجال سياسات التشغيل الوطنية.
وبخصوص التأهيل المهني، فيهتم البرنامج بوضع الخطط والدراسات والاستراتيجيات اللازمة، لتطوير التأهيل المهني ومواكبة مؤسساته حديثة النشأة، وكذلك تبادل الخبرات في المجالات المرتبطة بهندسة التأهيل، وتقديم المشورة والمساعدات التقنية.
كما يعمل على تصميم وتنفيذ دورات حسب حاجيات كل من الجانبين، كبرامج التدريب الفني والتأهيل المهني وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وفي مجالات العمل الذاتي، يسعى إلى دراسة إمكانية إنشاء مرفق للتأهيل المهني في موريتانيا يغطي التخصصات المطلوبة بسوق العمل.

موريتانيا.. بدء الاحتفالات المُخلدة لليوم العالمي للغة العربية

أطلق وزير الثقافة الموريتاني "أحمد سيد أحمد"، في العاصمة "نواكشوط"، الاحتفالات الموريتانية المُخلدة لليوم العالمي للغة العربية، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، اليوم الثلاثاء.

وأكد الوزير الموريتاني، أن اختيار موريتانيا للثقافة العربية تدفعه البواعث الدينية وتعززه دواعي الوحدة والإخاء.

وقال إن الاحتفاء باللغة العربية ظل على مر التاريخ جزءا أساسيا من وجدان موريتانيا الوطني وذاكرتها الجمعوية، وشكل احتفاءً بمكون أصيل ورئيسي من مقومات شخصيتها الوطنية، موضحا أن هذه اللغة التي شكلت الوعاء لديننا الحنيف وشريعتنا السمحاء وحملت إلينا حضارات وثقافات متنوعة استطاعت أن توحد مكونات شعبنا العظيم وتؤاخيه في الدين وتوحده في الثقافة.

وصرح البرلماني رئيس اللسان العربي ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، الخليل النحوي، أن منسقية تمكين اللغة العربية قررت أن تقيم خلال كل شهر ندوات وفعاليات لخدمة هذا الهدف.

موريتانيا تُقرر تأجيل الدراسة في مدارسها دعمًا لغزة

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا "محمد الأمين أبي الشيخ الحضرمي"، تأجيل الدراسة في المدارس، دعمًا لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وذكرت وسائل الإعلام الموريتانية، أنه تقرر تأجيل كافة الدروس والاختبارات والامتحانات المقررة اليوم الإثنين، وذلك لإتاحة المجال أمام الطلاب للمشاركة في النشاطات التي ستنظم اليوم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أن استمرار تلك الأوضاع الكارثية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ينذر بتدهور كبير للأوضاع في الشرق الأوسط التي ستؤثر على العالم أجمع ولابد من الإسراع في ايجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات الأساسية لقطاع غزة، ووقف فوري لإطلاق النار يؤمن انسياب حركة المساعدات ويعيد فرصة على استعادة الأمن والاستقرار