رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الدولية تُعلن نزوح 33 أسرة يمنية الأسبوع الماضي

نشر
الأمصار

أعلنت "منظمة الهجرة الدولية"، نزوح 33 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي من عدة مُحافظات، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت المنظمة في بيان، أوردته قناة (اليمن) الفضائية، أن آلية تتبع النزوح التابعة لها، رصدت نزوح 33 أسرة، تُمثّل 198 فردًا، خلال الفترة من 17 إلى 23 ديسمبر 2023.

وأوضحت منظمة الهجرة الدولية، أن حالات النزوح استقرت في مأرب بواقع 19 أسرة، وتعز بواقع 11 أسرة، والحديدة بواقع 3 أسر.

وأشارت المنظمة إلى أن حالات النزوح الإجمالية ارتفعت في الفترة من 1 يناير إلى 23 ديسمبر 2023، إلى 9 آلاف و896 أسرة، بإجمالي يصل لنحو 59 ألفًا و376 فردًا.

أمريكا تُعلن اعتراض 4 مُسيّرات وصاروخين باليستيين في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أنه تم إطلاق صاروخين بالستيين مُضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر من مناطق خاضعة لسيطرة "الحوثيين" في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وأكدت "سنتكوم"، أنه لم يتم الإعلان عن تضرر أي سفن بسبب الصواريخ الباليستية.

كما أشارت "سنتكوم"، إلى اعتراض المدمرة الأميركية لابون 4 طائرات مُسيّرة أطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن وكانت مُتجهة نحو المُدمرة.

بريطانيا.. انفجار مُسيّرة قُرب سفينة بمُحيط باب المندب في اليمن

أعلنت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، في بيان عاجل لها مُنذ قليل، أنها تلقيت تقريرًا عن تفجير طائرة مُسيّرة قُرب سفينة في مُحيط باب المندب غربي الصليف في "اليمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأكدت "الهيئة البريطانية"، أن تفجير الطائرة لم يُسفر عن وقوع أي ضحايا في طاقم السفينة.

ويُعد "مضيق باب المندب"، أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا.

ويبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترًا في أضيق نقاطه؛ ما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

الحوثيون يُطلقون صاروخًا باليستيًا باتجاه ممر الشحن في باب المندب

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن صاروخًا باليستيًا أُطلق من منطقة يسيطر جماعة "الحوثي" في اليمن، باتجاه ممر الشحن الدولي شماليي مضيق باب المندب في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأكدت أن الضربة الصاروخية "لم تُسفر عن وقوع إصابات أو أضرارًا"، مُشيرة إلى أن جماعة "الحوثي" استهدفوا سفينة الحاويات "ميرسك جبل طارق".

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أنه "رغم أن الحادث لم يستهدف القوات الأمريكية، إلا أننا نُواصل مراقبة الوضع عن كثب، ولا تزال هذه الهجمات تهدد الأمن البحري الدولي".

صاروخ حوثي يُصيب ناقلة مواد كيميائية نرويجية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن صاروخًا أطلقه "الحوثيون" من اليمن، أصاب ناقلة ترفع علم النروج في البحر الأحمر، مُؤكدة أنه لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا، حسبما أفادت صُحف دولية، الثلاثاء.

وقالت "سنتكوم" في منشور على منصة "إكس"، إن السفينة "ستريندا"، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن، أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

وأضافت أن السفينة أبلغت عن "وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها"، مشيرة إلى أن المدمرة "يو إس إس ميسون" التابعة للبحرية الأمريكية، لبت نداء استغاثة أطلقته السفينة النروجية، ومدت لها يد العون.

وأكدت "سنتكوم" في منشورها على أنه "لم تكن هناك وقت الهجوم سفن أمريكية قرب المكان"، الذي أصيبت فيه الناقلة بالصاروخ.

ويبلغ طول الناقلة "ستريندا" 144 مترا، بنيت في 2006 وكانت تبحر باتجاه قناة السويس حين أصابها الصاروخ.

وتعود ملكية السفينة لـ"موينكل كيميكال تانكرز إيه إس"، وهي شركة مقرها الرئيسي في بيرغن في النروج.

وجاء الهجوم على السفينة مع تزايد التهديدات من "جماعة أنصار الله" في اليمن على السفن التجارية في المنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ولم يُعلن الحوثيون بعد مسؤوليتهم عن الهجوم، على الرغم من أن المتحدث العسكري باسمهم العميد يحيى سريع، سبق أن قال إن إعلانا مهما سيصدر منهم قريبا.

ونفذ الحوثيون سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، كما أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل.

وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها. وفي منتصف نوفمبر الماضي، قال الحوثيون إنهم اختطفوا سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر.

واتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عن الحادث، ونفت أن تكون السفينة إسرائيلية.

بريطانيا.. اندلاع حريق هائل على متن سفينة قُرب باب المندب

أعلنت "إدارة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، اندلاع حريق هائل على متن سفينة قُرب باب المندب، قائلة إنها تنصح السفن بتوخي الحذر، فيما أعلن "الحوثيون" عن بيان مُرتقب سيُصدر عن القوات المسلحة.