رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مفوضية الانتخابات تعلن عن الموقف النهائي للشكاوى المستلمة ضمن المدة القانونية

نشر
مفوضية الانتخابات
مفوضية الانتخابات

كشفت مفوضية الانتخابات في العراق، اليوم الاثنين، عن الموقف النهائي للشكاوى المستلمة ضمن المدة القانونية، موضحة أنه سيتم تصنيف هذه الشكاوي بحسب درجة الخطورة.

مفوضية الانتخابات في العراق

وأوضح الأمين العام لمجلس المفوضين علي فيصل، أن عدد الشكاوى التي استلمتها مفوضية الانتخابات بلغت حتى الساعة الثالثة عصراً من اليوم الاثنين 25 ديسمبر الحالي  454 شكوى.

وأضاف أن الشكاوى التي وصلت مفوضية الانتخابات، مقسمة الى 188 شكوى يوم الاقتراع العام، و155 شكوى يوم الاقتراع الخاص، 111 شكوى مراكز التدقيق.  

وأشار إلى أن هذه الأعداد تعد الموقف النهائي للشكاوى المستلمة ضمن المدة القانونية حسب نظام وإجراءات الشكاوى والطعون لانتخابات مجالس المحافظات لعام 2023، موضحًا أن هذه الشكاوى سيتم تصنيفها من قبل اللجان المختصة في المفوضية حسب درجة الخطورة ( صفراء - خضراء - حمراء ) والتحقيق فيها من قبل الأمانة العامة لمجلس المفوضين واللجان الفرعية في المكاتب الانتخابية في المحافظات كافة وعرضها على مجلس المفوضين الموقر للنظر فيها بعد انتهاء التحقيقات لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، اليوم الأربعاء، عن إحصاء عدد الشكاوى المقدمة في التصويتين الخاص والعام، وذلك حسبما جاء في وكالة الأنباء العراقية.

الشكاوى المقدمة في التصويتين الخاص والعام في العراق

وأكدت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات في العراق، إن مجموع الشكاوى التي وردت للمفوضية حتى الآن للتصويتين الخاص والعام، بلغ 118 شكوى، وتوزعت بواقع 55 شكوى للتصويت الخاص و63 شكوى للتصويت العام.

وكانت كشفت مفوضية الانتخابات في العراق، الثلاثاء، عن تسلمها 69 شكوى في التصويتين الخاص والعام، وتوزعت هذه الشكاوى بين الصفراء والخضراء.

تعليق هام من مفوضية الانتخابات على انتخابات مجالس المحافظات

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات، إن شعبة الشكاوى والطعون تسلمت 54 شكوى للتصويت الخاص و15 شكوى للتصويت العام، مشددا على أنه تم تصنيف هذه الشكاوى بين الصفراء والخضراء.

وأضافت أن مفوضية الانتخابات شكلت بأمر وزاري من رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد:  ثلاث لجان من الموظفين القانونيين، وتكون اللجنة برئاسة أحد أعضاء مجلس المفوضين، تتولى تصنيف الشكاوى ليومي التصويت العام والخاص لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، كما ستتشكل اللجنة أيضاً من مديرين عامين وموظفين مختصين.