رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التخطيط تعلن ارتفاع طفيف في معدل التضخم لشهر نوفمبر الماضي

نشر
وزارة التخطيط في
وزارة التخطيط في العراق

كشفت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الاثنين، عن ارتفاع طفيف في معدل التضخم لشهر نوفمبر الماضي، وذلك حسبما أفاد به المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي.

بيان عاجل من وزارة التخطيط في العراق

وأوضحت وزارة التخطيط في العراق، أن هيئة الإحصاء ونظم المعلومات التابعة للوزارة رصدت ارتفاعاً طفيفاً في معدل التضخم خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وبلغت نسبة الارتفاع 0.2٪ مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث كانت نسبة الارتفاع في شهر تشرين الأول 0.1%.

ورصدت وزارة التخطيط، ان معدل التضخم السنوي الذي رصدته هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية (الجهاز المركزي للإحصاء سابقاً ) سجل تراجعاً خلال شهر تشرين الثاني بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية 2022، مؤكدة أن نسبة الارتفاع في معدل التضخم السنوي بلغت (4٪؜) مقارنة مع (4.1٪؜) في شهر تشرين الأول الذي سبقه.

وأشارت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الاثنين، إلى أن هناك انخفاض في أسعار المواد الغذائية، مشددة على أنه خلال شهر تشرين الثاني الماضي انخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة (0.8) بالمئة، فيما انخفضت أسعار الخضراوات بنسبة (2.9) بالمئة.

ونوهت وزارة التخطيط في العراق، بأن أسعار الفواكه انخفضت بنسبة (2.2) بالمئة، بينما انخفضت أسعار زيوت الطبخ والدهون بنسبة 1.7%.

أعلن وزير التخطيط في العراق، محمد تميم، أن عدد سكان العراق يبلغ 45 مليون نسمة، مشددًا على أن الاحصائية لعدد سكان العراق تقديرية تنسجم مع معايير معدلات النمو، وقد يصل عدد سكان العراق في الوقت الراهن الى 45 مليون نسمة.

 عدد سكان العراق


وأوضح وزير تخطيط العراق، أن سكان العراق ليس 43,3 مليون نسمة لان وزارة التجارة تمنح الحصة التموينية لحوالي 42 مليون مواطن، بالرغم من وجود اكثر من 3 ملايين شخص لم يستلم البطاقة التموينية لانهم يستلمون رواتب اكثر من 1.5 مليون دينار.

ودعت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الثلاثاء، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى الاسراع في تقديم مشاريع وخطط العام المقبل في اسرع وقت لاقرارها قبل نهاية العام الحالي، 

وترأس وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، اليوم الاجتماع الموسع الذي عُقد في مقر الوزارة لمناقشة تفاصيل المشاريع الاستثمارية لعدد من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، الخاصة بخطة العام المقبل 2024، مشددًا على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، استكمال متطلبات مشاريعها المستمرة والجديدة حسب اولوياتها للعام المقبل، في اسرع وقت ممكن، لكي يتم اقرارها والمصادقة عليها قبل نهاية العام الحالي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التخطيط في العراق، عن متابعتها تنفيذ المشاريع ضمن البرنامج الاستثماري وتنمية الاقاليم، فيما أشارت الى إعداد منصة الكترونية خاصة بالمشاريع المنفذة تتضمن 5 خصائص.