رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التخطيط: 11 محورًا لاستثمار الزيادة السكانية وتحويلها لمحركات تنموية فاعلة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، عن 11 محورا لاستثمار الزيادة السكانية في العراق وتحويلها لمحركات تنموية فاعلة، وذلك في أعقاب توقعاتها بوصول عدد السكان إلى 48 مليوناً خلال خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقي عبد الزهرة الهنداوي، إن "الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي حدثتها وزارة التخطيط وأطلقتها في شهر أيار الماضي للعام الجاري، تتضمن 11 محورا وتغطي جميع مفاصل الحياة من الطفولة إلى الكهولة وفق سياسات وأهداف وإجراءات في كل محور".

وأضاف، أن" من أبرز المحاور التي تضمنتها الوثيقة هي محور الطفولة والطفولة المبكرة و الصحة والصحة الإنجابية، والشباب وتمكين الشباب و محور تمكين النساء ودعم الشرائح الهشة والفئات الهشة، ومحور عن السكن ومحور مواجهة تحديات والتغيرات المناخية وغيرها من المحاور الأخرى"، لافتا إلى أن المحاور الـ 11 ستكون عبارة عن سياسات وبرامج وأهداف تقوم بتنفيذها جهات ذات العلاقة وفقا لخطط تحدد في هذا الجانب لمعالجة كل الفجوات الموجودة في الواقع العراقي".

وأشار، إلى أن" تنفيذ المحاور يتم من خلاله استيعاب واستثمار الزيادة السكانية التي يشهدها العراق وتحويلها من أعباء تنموية إلى محركات تنموية فاعلة".

وتوقعت وزارة التخطيط العراقية في وقت سابق وصول عدد سكان العراق إلى 48 مليوناً بحلول العام 2028.

وفي وقت سابق، أكدت "وزارة التخطيط العراقية"، أنه سيكون هناك تعداد تجريبي في البلاد خلال شهر مايو "أيار" المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وقال الناطق باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح لبرنامج "واجب الصراحة"، إن "شهر أيار المقبل سيشهد تعداد تجريبي في العراق، إذ أنه تم الاتفاق مع وزارة التربية على تجهيز وزارة التخطيط بالعدادين، وستعمل الوزارة على تدريبهم وتجهيزهم"، مُبينًا أن "العشوائيات هي من ضمن المناطق التي سيتم شمولها بالتعداد".

وأضاف أن "غياب التعداد السكاني تسبب بغياب التنمية، لذلك تسعى الوزارة لتوفير جميع متطلبات إجرائه".

العراق يُعلن اعتقال 3 عناصر إرهابية في الأنبار ونينوى وكركوك

أعلنت "خلية الإعلام الأمني العراقي"، القبض على ثلاثة عناصر إرهابية في الأنبار ونينوى وكركوك، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الجمعة.

وقالت الخلية في بيان وفقًا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه بعمليات نوعية ووفقًا لمعلومات استخبارية لشعب قيادات الفرق العاشرة والحادية عشرة والخامسة عشرة التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية ومن خلال كمائن محكمة، تم إلقاء القبض على 3 متهمين بالإرهاب مطلوبين للقضاء العراقي وفق أحكام المادة (4 / إرهاب) في قضاء الرمادى طريق الثرثار وناحيتي ربيعة والرشاد، والذين ينتمون إلى عصابات داعش الإرهابية".

وأضافت أنه تم تسليم المتهمين إلى جهات الطلب أصوليًا بعد إكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.