رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات حاشدة في المغرب تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

نشر
مظاهرات حاشدة لدعم
مظاهرات حاشدة لدعم فلسطين

شهدت العاصمة المغربية الرباط مظاهرات حاشدة، اليوم الأحد، تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل، وأحرق المتظاهرون العلم الإسرائيلي، ورفعوا شعارات تعبر عن دعمهم للمقاومة الفلسطينية.

وخلال الاحتجاجات تعالت أصوات آلاف المغاربة الغاضبين من الحرب في قطاع غزة، التي أودت بحياة أكثر من 20 ألف شخص حتى الآن، مطالبة بإسقاط التطبيع بين الرباط وتل أبيب.

وشهدت المغرب عددا من المظاهرات منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وشارك في المظاهرات التي تم تنظيمها يم الأحد مختلف التوجهات السياسية، اليسارية منها والإسلامية. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتب عليها "مقاومة حتى النصر"، و"أوقِفوا تطبيع الدولة المغربية مع الكيان الصهيوني" و"الحرية لفلسطين".

ووافق المغرب على تعزيز العلاقات مع إسرائيل في عام 2020 بموجب اتفاق توسطت فيه الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وتضمن أيضا اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما للفلسطينيين | سكاي نيوز عربية

كما دعا المتظاهرون في مسيرتهم الحاشدة اليوم، إلى مقاطعة العلامات التجارية التي يتهمونها بدعم إسرائيل. هذا وقد أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم، ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر إلى 20424 قتيلا و54036 جريحا.

ويعيش القطاع ظروفا إنسانية كارثية في ظل محاصرته من قبل الجيش الإسرائيلي، ونفاد المواد الغذائية والماء الصالح للشرب والأدوية بالإضافة إلى تدمير القصف الإسرائيلي للمنشآت الصحية والتعليمية والسكنية.

المغرب.. إطلاق الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي

أعلن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، عن فتح باب الترشيح للجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي، بتنسيق مع جامعة القاضي عياض في مراكش -المغرب؛ وذلك تشجيعا للبحث العلمي في القضايا التي تندرج ضمن اهتماماته العلميّة.

وحسب بلاغ للمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، فإن الجائزة في نسختها الثانية ستمنح للأعمال المتميزة التي تعنى بالذاكرة والتنمية والقانون والمجال الصحراوي؛ وستتضمن جائزة تقديرية، علاوة على إمكانية طبع ونشر الأطروحة أو الأطروحات الفائزة.

ويشترط البلاغ في كل عمل مقدم، سواء كان في شكل كتاب مطبوع ومنشور أو في شكل أطروحة معدة للنشر من مختلف التخصصات، نوقشت داخل الجامعات المغربية أو في الخارج، باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، (يشترط) ألا يتجاوز تاريخ إصداره أو نشره السنوات الثلاث الأخيرة وأن يكون مرتبطا، في الأساس، بأحد المواضيع المتعلقة بالأقاليم الجنوبية المغربية، ولم يسبق له أن أجيز من أيّ جهة وطنية أو دولية.

ويتكون ملف الترشيح حسب الوثيقة ذاتها من طلب خطيّ مُوقّع من طرف المترشّح أو المترشّحة، ونسخة من البطاقة الوطنية، ونهج السيرة مفصّلا (مع صورة حديثة قابلة للتداول الإعلامي)، ونسخة من شهادة الدكتوراه (في حال المشاركة بأطروحة جامعية).