رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. "دعم السكن" تحديد رسوم الموثقين في 2500 درهم

نشر
جانب من الاتفاقية
جانب من الاتفاقية

أعلنت المغرب، أنه تم تسقيف رسوم الموثقين في 2500 درهم برسم برنامج الدعم المباشر للسكن، جاء ذلك ثمرة شراكة، تم توقيعها مؤخرا، بين وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين في المغرب، هشام صابري.

حيث إن هذه الشراكة، ستمكن هذه الاتفاقية من وضع أسس التعاون بين الوزارة وهيئة الموثقين في المغرب، عبر مرافقة المواطنين من قبل الموثقين طوال عملية منح الدعم المباشر للسكن (2024-2028)، وكذا عبر تسقيف رسوم الموثق في مبلغ قدره 2.500 درهم مع احتساب الرسوم، عوض ما يناهز 6.000 درهم مع احتساب الرسوم.

كما يشمل هذا المبلغ، أتعاب الموثق، وكذا جميع التكاليف المتعلقة ابتداء من عقد الوعد بالبيع إلى غاية الحصول على شهادة الملكية، خارج واجبات الدولة، وذلك لفائدة كل مقتن لسكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم.

وفي تعليق لها على هذه الشراكة، قالت الزهراء المنصوري، إن هذه الاتفاقية، تمثل خطوة جديدة ومهمة لتنفيذ برنامج الدعم المباشر للسكن" الذي أعطى انطلاقته ملك المغرب الملك محمد السادس، كما ستساهم في إعطاء دفعة جديدة في إطار تعزيز دعم الطلب للأسر المستهدفة للولوج الى سكن لائق وتحسين الإدماج الاجتماعي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يوفر هذا البرنامج للمواطنين آلية مباشرة لتسهيل الولوج إلى السكن الرئيسي، تذكر الوزيرة، مشددة على أهمية ضمان نجاحه عبر إشراك جميع الجهات المعنية، خاصة الموثقين، باعتبارهم "شريك أساسي في مسلسل تمكين المواطنات والمواطنين، المقيمين داخل الوطن وخارجه، من اقتناء السكن ".

للإشارة، تم تحديد مبلغ الدعم المباشر في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، وفي 70 ألف درهم لاقتناء مسكن يفوق ثمنه 300.000 درهم ولا يتجاوز 700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

المغرب.. حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء الأحد، من حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب.

وأفاد مصدر جمركي، أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب، بتعاون مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني العاملة في منطقة المغادرة، أخضعت سيارة مرقمة بالخارج إلى تفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 26 كلغ من المخدرات معدة على شكل صفائح، ومدسوسة في عدة مخابئ بهيكل السيارة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تمت إحالة سائق السيارة، الإسباني الجنسية، على عناصر الشرطة بباب سبتة في المغرب، من أجل استكمال البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت عناصر الجمارك في المغرب بحجز السيارة هذه الكمية من المخدرات لفائدة البحث.

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.