رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجمهورية الجزائرية يترأس اجتماع لمجلس الوزراء

نشر
عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون

ترأس رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون ، اجتماعا لمجلس الوزراء ويتناول الإجتماع عروضا تخص البرنامج التكميلي لولاية تندوف، القوانين الأساسية والأنظمة التعويضية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية ، بالإضافة إلى الباحث الاستشفائي الجامعي، والأستاذ الباحث والباحث الدائم، الأسلاك الطبية وشبه الطبية والإمام.

كما سيبحث مجلس الوزراء متابعة مدى تقدم رقمنة مصالح الدولة و الضرائب والجمارك.

وفي سياق آخر وقع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، على قانون المالية لسنة 2024. يذكر أنه تمت مراسم التوقيع بمقر رئاسة الجمهورية، بحضور كبار المسؤولين في الدولة.

وزير الخارجية الجزائري: منطقة الساحل الإفريقي تعاني من تواجد الجماعات الإرهابية

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية بالخارج، أحمد عطاف، على أن منطقة الساحل الافريقي تعاني من تواجد كثيف للجماعات الإرهابية، لدرجة “الحديث لم يصبح على جماعات إرهابية وإنما على جيوش إرهابية”.

وقال وزير الخارجية أحمد عطاف، في حوار له عبر منصة “أثير” مع الإعلامية خديجة بن قنة، أن الساحل الافريقي “يتكون من أفقر الدول في العالم، ومن الدول الأكثر تضررا من التحولات غير الدستورية”، مشيرا بهذا الخصوص إلى تسجيل “8 انقلاب او محولة انقلاب” وذلك “خلال السنتين الأخيرتين”.

كما تطرق عطاف إلى مؤشر آخر أكثر خطورة على المنطقة ككل، ويتعلق الأمر بــ”تفشي ظاهرة الإرهاب”، مؤكدا “الآن لا نتكلم عن مجموعات إرهابية بل جيوش إرهابية”، مؤكدا بأن “الاعداد تكاثرت”، وفي سؤال عن انتماءات هذه الجماعات الإرهابية قال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، أنها كثيرة ومتعددة،

وذكر منها أنها “تمثل الجيل الإسلامي، القاعدة، داعش، بوكو حرام..”، كما أشار أيضا إلى وجود “فيه أيضا مجموعات أصغر حجما من هذه التجمعات”، مؤكدا بأن “الأعداد في تفاقم كبير”.

كما تحدث عطاف عن نقطة لا تقل أهمية وخطورة، وهي أن هذه الجماعات الإرهابية “الأرض التي تسيطر عليها هذه الجماعات في توسع”، مشيرا إلى تقرير صادر عن الأمم المتحدة شهر جويلية الماضي تحدث عن أنه “في مالي لوحدها المجموعات الإرهابية سيطرت على ضعف الأراضي التي كانت تسيطر عليها قبل سنة”.

وأشار عطاف أيضا إلى نوعية الأسلحة التي تستعملها هذه الجماعات الإرهابي المنتشرة في عدد من دول الساحل، مؤكدا أنه “من قبل كنا نرى مجموعات إرهابية بأسلحة خفيفة، الان بحوزتها أسلحة جد متطورة”، وفي إجابته عن مصدر هذه الأسلحة قال عطاف “تأتي بها أساسا من ليبيا”.