رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تعلن مقتل 130 شخص من مليشيات الشباب في عمليات عسكرية

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

أعلنت وزارة الدفاع في الصومال، عن مقتل 130 إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال العمليات العسكرية الأخيرة التي أجراها الجيش الوطني ضد الإرهابيين في مناطق متفرقة بولايات غلمدغ وهيرشبيلي وجوبالاند.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن قوات الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليين والشركاء الدوليين تمكنت من مصادرة أسلحة ومعدات عسكرية وكذلك تدمير مواقع منسوبة للعدو الإرهابي.

وهنأت الوزارة أبطال القوات المسلحة على مضاعفة جهودهم الوطنية، كما شكرت المواطنين على دعمهم ووقوفهم إلى جانبهم.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد

اتهم أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة الصومال.

وتسعى إدارة خاتمة في الصومال، التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام في مدينة "لاسعانود"، العاصمة الإدارية لإقليم "سول" إلى التحول إلى كيان مستقل عن كل من أرض الصومال وبونتلاند وتابع للحكومة الفيدرالية في الصومال، ويعتقد قادة خاتمة أن بريطانيا تعارض قيام إدارة جديدة داخل مستعمرتها السابقة التي يطلق عليها اسم أرض الصومال.

الصومال.. قوات الجيش تُنفذ عملية عسكرية لملاحقة الإرهاب وسط البلاد

شن الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات الدراويش التابعة لولاية غلمدغ، عملية عسكرية جنوب إقليم مدق وسط البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن العملية العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة جرت في محافظة مدغ، بما في ذلك مدن العمارة، وبعادوين، وغيرها من المناطق الإستراتيجية.

وقد كبدت القوات المسلحة وقوات دراويش غلمدغ والقوات الشعبية خلال العمليات العسكرية خسائر فادحة لمليشيات الشباب الإرهابية.