رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف|أبرز الكوارث الطبيعية بالوطن العربي خلال عام 2023

نشر
فيضانات الصومال
فيضانات الصومال

شهد عام 2023 في الشهور الأخيرة الكثير من المشاكل والأزمات في عدد من الدول، بعضها ناتج عن الطبيعة والآخر ناتج عن أسباب وصراعات سياسية وعسكرية واقتصادية.

أبرز الكوارث الطبيعية بالوطن العربي خلال عام 2023

-زلزال سوريا 
أدي إلي مصرع نحو 50 ألف شخص بين سوريا وتركيا


-زلزال الحوز بالمغرب 
مصرع نحو 5 آلاف شخص  


-إعصار دانيال بليبيا 
أدى إلى مصرع نحو 4آلاف شخص

-فيضانات الصومال 
أدت إلى مصرع أكثر من 100شخص

وحدثت العديد من الاحداث المؤسفة منذ بداية عام 2023 والتي شهدها الوطن العربي مثل الفيضانات و الزلازل والحرائق التي وقعت في اكثر من بلد عربي وخلفت العديد من الخسائر المادية وخسائر في الارواح واصابات بالملايين 

وكان ابرز تلك الكوارث الطبيعية التي وقعت في 2023 زلزال تركيا وسوريا المدمر وفيضانات درنة التي دمرت العديد من المدن بلبيا وحولتها الي اماكن مهجورة.

وشهدت عدد من الدول العربية خلال عام 2023، كوارث طبيعية كانت سببًا في دمار ضخم وسلب أرواح الآلاف.

زلزال سوريا وتركيا.. صدمة أخرى بعد عقد من الحرب

في السادس من فبراير من العام الجاري، ضرب زلزال مدمر سوريا وتركيا، أودى بحياة أكثر من ستة آلاف سوري، في وقت أحصت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث "آفاد" مقتل 44,374 شخصاً، ما يرفع حصيلة البلدين إلى 50,325 شخصاً.

ألحق الزلزال دمارا هائلا في مناطق واسعة من محافظات حلب (شمال) وإدلب (شمال غرب) وحماة (وسط) واللاذقية وطرطوس (غرب)، ليضاعف مآسي شعب عاني منذ نحو 12 عاماً من نزاع مُدمر قسم البلاد بين أطراف عدة.

وفي المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة، أحصت وزارة الصحة السورية مقتل 1414 شخصاً في حصيلة نهائية. 

وفي المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، أحصت "الحكومة الموقتة"، وهي سلطة محلية منبثقة عن الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، ومقره إسطنبول، مقتل 4.537 شخصاً، وفق وكالة فرانس برس.

ووقع الزلزال عند الساعة 4:17 (01:17 بتوقيت غرينيتش) حيث وجد النائمون أنفسهم عالقين تحت الركام عندما انهارت منازلهم.

فيضانات الصومال المدمرة 

أودت الفيضانات العارمة في الصومال بحياة 50 شخصا وأجبرت حوالي 700 ألف شخص على النزوح من ديارهم، وفق ما أعلن مسؤول حكومي، فيما يخشى من تفاقم الوضع جراء الأمطار الغزيرة المتوقعة الثلاثاء.

وشهدت منطقة القرن الأفريقي أمطاراً غزيرة وفيضانات مفاجئة في الأسابيع الأخيرة، مرتبطة بظاهرة النينيو المناخية، ما تسبّب في مصرع العشرات ونزوح أعداد كبيرة من السكان، لا سيما في الصومال حيث دمرت الأمطار الغزيرة جسوراً وأغرقت مناطق سكنية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال محمود معلم عبد الله في مؤتمر صحفي الاثنين إن "50 شخصا لقوا حتفهم في الكارثة.. بينما اضطر 68,7235 شخصا إلى الفرار من ديارهم".