رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الدفاع المدني في أربيل يتمكن من إخماد حريق بمصفاة نفطية

نشر
الأمصار

تمكنت "وحدات الدفاع المدني في محافظة أربيل العراقية"، من إخماد حريق اندلع في مصفاة نفطية بمنطقة الكوير، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وكافحت 7 فرق من وحدات الدفاع المدني، النيران التي اندلعت في مصفاة للنفط بمحافظة أربيل.

وفي وقت سابق؛ أفاد مصدر محلي يوم السبت، باندلاع حريق في مصفاة نفطية في أربيل.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ أن "الحريق اندلع الساعة 10:30 الليلة في مصفاة للنفط بمنطقة گوير بمحافظة أربيل".

وأضاف أن "فرق الدفاع المدني تُحاول السيطرة على الحريق في الوقت الحالي دون معرفة الأضرار".

أول تعليق من "أردوغان" على مقتل جنود أتراك شمالي العراق

علّق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على مقتل جنود أتراك في اشتباكات مع عناصر من "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وعلى حسابه في منصة "إكس"، كتب رجب طيب أردوغان: "رحم الله جنودنا الأبطال الذين استشهدوا في الهجمات التي نفذها الانفصاليون الخونة في شمال العراق.. أقدم التعازي لأسرهم وأقاربهم وأمتنا".

وأضاف أردوغان: "لقد كان الأوغاد الانفصاليون، ولا يزالون، مسؤولين عن الدماء التي سفكوها".

واستطرد: "سنواصل تنفيذ استراتيجيتنا للقضاء على الإرهاب من مصدره بكل تصميم حتى يتم القضاء على آخر إرهابي".

كما أكد الرئيس التركي أن "تركيا لن تسمح بأي كيان إرهابي في شمال العراق أو سوريا مهما كان الثمن".

وأشار أردوغان، إلى أن تركيا لن تتراجع عن كفاحها ضد "قطعان القتلة المأجورين الذين يعملون لصالح القوى الإمبريالية".

وتابع: "المجرمون الملطخة أيديهم بالدماء ومن يدعمون التنظيم الانفصالي سيدركون عاجلا أم آجلا أنه لا مكان للإرهاب في مستقبل منطقتنا".

وتمنى من الله "التوفيق والنصر" لجميع القوات التركية، التي "تُضيّق الخناق على الإرهابيين" داخل حدود تركيا وخارجها.

وذكرت أنقرة ليلة يوم السبت أن 6 جنود أتراك لقوا مصرعهم في شمال العراق جراء هجوم شنّه مسلحو "حزب العمال الكردستاني".

وكانت الدفاع التركية قد أعلنت مقتل ستة جنود آخرين وإصابة آخر في اشتباك مع مسلحي "الكردستاني" في منطقة عملية "المخلب القفل".

وأوضحت عبر حسابها في "إكس" أن البيانات الأولية تشير إلى أنه تم تحييد 13 "إرهابيا" خلال الاشتباك.

وأضافت: "يتم تنفيذ عمليات جوية مباغتة ضد أهداف محدّدة".

وتُنفذ تركيا عمليات لمكافحة تنظيم "بي كي كي" (PKK) التي تصنفه "إرهابيا"، والذي ينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.

العراق يُعلن نقل دُفعة سادسة لـ "عوائل داعش" مِن مُخيم الهول

أعلن "العراق"، نقل دُفعة سادسة من عوائل "داعش" من مخيم الهول بعد تسليم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الجانب الأمريكي ضمت 659 شخصًا وذلك بالتنسيق مع الحكومة العراقية، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وكشفت مصادر مُتطابقة في كوردستان سوريا والعراق، أن القافلة دخلت الأراضي العراقية، أمس الخميس، بمفردها عبر معبر "الفاو" البري الحدودي شرقي بلدة الهول باتجاه مخيم "الجدعة" جنوبي مدينة الموصل بالقرب من بلدة القيارة، برفقة القوى الأمنية التابعة للحكومة العراقية.

فيما كان العراق استعاد في تشرين الثاني الماضي، الدفعة الخامسة المكونة من 700 شخص، وفي أيلول الماضي 635 شخصًا ضمن 174 أسرة من عوائل تنظيم "داعش" الإرهابي من العراقيين المحتجزين داخل مخيم الهول، كذلك في شهر حزيران الماضي استعادت 50 معتقلًا من تنظيم "داعش" الإرهابي من حاملي الجنسية العراقية الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال سنوات الحرب ضد التنظيم الإرهابي في مناطق شمال وشرقي سوريا، إضافة إلى 170 شخصًا من رعاياها المحتجزين في المخيم ذاته  في دفعة هي الثالثة خلال العام الحالي 2023.

أما في عام 2022، جرى إخراج 698 عائلة عراقية من المخيم يقدر عدد أفرادها بأكثر من 3080 شخصًا، خرجوا على 5 دفعات، كان آخرها في شهر تشرين الأول من العام الماضي، وبلغ عددها 161 عائلة.

هذا ويضم مخيم الهول عمومًا، حسب الإحصاءات الأخيرة، 39 ألف شخصًا، جلهم نساء وأطفال، بين عراقيين وسوريين ونسوة وأطفال تنظيم "داعش" الأجانب.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تستهدف مدينة إيلات الإسرائيلية

أعلنت "المُقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف مدينة "إيلات" جنوبي إسرائيل بالأسلحة المُناسبة، وذلك تضامنًا مع "قطاع غزة" الذي يشهد عدوانًا غير مسبوق من جانب جيش الاحتلال مُنذ يوم السابع من أكتوبر، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت المقاومة الإسلامية في العراق في بيان لها: " استهدفنا مدينة إيلات بالأسلحة المناسبة ردًا على قصف إسرائيل للمدنيين في غزة".

وأمس الخميس، قال الرئيس التنفيذي لميناء إيلات الإسرائيلي جدعون جولبر، إن نشاط الميناء تراجع بنسبة 85%، منذ كثف الحوثيون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

وأعرب في تصريحات لوكالة "رويترز"، عن تخوفه من إغلاق شريان الشحن الرئيسي لميناء إيلات، في ظل التوترات القائمة بالبحر الأحمر، وخاصة مضيق باب المندب.

وذكر أن الميناء لا يزال يستقبل عددًا قليلًا من السفن المصدرة للبوتاس، لكنه توقع انخفاض هذا العدد في ظل إعلان شركات الشحن تغيير وجهتها، خلال الأيام الماضية.

وأضاف: "لسوء الحظ، إذا استمر هذا الوضع، فلن يستقبل الميناء أي سفن بعد الآن".

ولفت إلى أن الميناء سيناقش مع جميع الأطراف المعنية، كيفية الحفاظ على استمرارية التشغيل في إيلات، معربًا عن ثقته في الوصول لطريقة تسمح بذلك.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تستهدف قاعدة "عين الأسد" الأمريكية في الأنبار

أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف قاعدة "عين الأسد" الأمريكية في محافظة الأنبار غربي العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الجمعة.