رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطالب بتعيين منسق كبير للشؤون الإنسانية

نشر
الأمصار

طالب الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من خلال مجلس الأمن، بتعيين منسق كبير للشؤون الإنسانية. 

 

 

جاء ذلك عقب موافقة مجلس الأمن على مشروع قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

 

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية يكلف القرار الأمين العام بتعيين منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار.

 

وأضافت: "ستتمثل مهمتهم في مراقبة الإغاثة الإنسانية لغزة والتحقق منها وتسهيلها، ويمنحهم القرار الموارد والمعدات اللازمة".

 

وتابعت: “سيضع المنسق آلية لتسريع إيصال المساعدات وننتظر التقرير الأولي عن عمله خلال 20 يوما”.

 

جوتيريش يدعو إلى الالتزام بحقوق الإنسان


دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الدول الأعضاء في المنظمة إلى الالتزام بحقوق الإنسان، وذلك تزامناً بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقال جوتيريش في رسالته بمناسبة هذه الذكرى: "يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق"، مؤكداً أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو "خارطة طريق تهدي إلى السبيل لإنهاء الحروب ورأب الانقسامات وتعزيز العيش في سلام وكرامة للجميع".

وأضاف الأمين العام أن العالم يكاد يضل الطريق إلى تحقيق هذه الغاية، مشيراً إلى أن النزاعات تستعر، والفقر والجوع يتزايدان، وأوجه التفاوت تزداد عمقاً، وأزمة المناخ تشكل أزمة حقوق إنسان تلحق أشد أضرارها بأضعف فئات البشر، ووسائل الإعلام تتعرض للهجوم من كل ناحية.

وشدد جوتيريش على أن من المهم اليوم أكثر من أي وقت مضى تعزيز واحترام جميع حقوق الإنسان، الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمدنية والسياسية، التي هي حقوق تكفل الحماية لنا جميعاً.

 

وفي وقت سابق، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على أنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة ولا يوجد مكان آمن في القطاع.

بيان عاجل من أنطونيو جوتيريش

وأوضح جوتيريش، أن القانون الدولي الإنساني ملزم في جميع الأوقات ولا يمكن تطبيقه انتقائيا ولا تسري عليه المعاملة بالمثل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، حث إسرائيل على وقف- ما وصفه بـ"قرارات مقلقة"- النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.