رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب ترتفع إلى أعلى مستوياتها خلال 3 اسابيع

نشر
الذهب
الذهب

شهد أسعار الذهب، اليوم الجمعة، ارتفعًا إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع، وجاء هذا الارتفاع في أسعار الذهب مع تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أوائل العام القادم.

ارتفاع أسعار الذهب 

وجاء الارتفاع في أسعار الذهب بسبب خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي، مما دفع الدولار وعوائد السندات للانخفاض قبيل بيانات التضخم الأمريكية التي طال انتظارها.

وبحلول الساعة 0513 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2048.99 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر كانون الأول في وقت سابق من الجلسة. 

وارتفع الذهب 1.5% حتى الآن هذا الأسبوع، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2060.50 دولارا للأوقية.

سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا، خلال تعاملات اليوم الخميس 21 ديسمبر2023، مدعومة بتراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، مع ترقب المتعاملين للبيانات الاقتصادية الأميركية بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن توقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

واستقر العائد على السندات الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي لامسه أمس الأربعاء، بعد أن انخفض التضخم البريطاني في نوفمبر إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين.

وهبط الدولار 0.1 بالمئة مقابل منافسيه، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم "يظل الذهب مدعوما باحتمال حدوث دورة عالمية لخفض أسعار الفائدة، خاصة في الولايات المتحدة".

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2036.60 دولار للأونصة بحلول الساعة 0442 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2048.60 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.6 بالمئة إلى 24.28 دولار للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.8 بالمئة إلى 965.94 دولار، وصعد البلاديوم بنسبة 0.4 بالمئة إلى 1200.73دولار للأونصة.