رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تقلد المغرب في تقوية أسطول الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار

نشر
الأمصار

كشف تقرير حديث لـ”مجموعة الأزمات الدولية”، “ICG”، وهي منظمة غير حكومية مقرها بروكسل، عن تزايد الطلب العالمي على الطائرات المسيرة التي تُصنعها مصانع الدفاع التركية، خاصة “بيرقدار”، مسجلا أن المغرب يعد من أكبر زبائن الدرونات التركية في منطقة شمال إفريقيا، حيث سبق للرباط أن حصلت على نسخ من طائرة “بيرقدار بي تي 2″، فيما تخطط أيضا لشراء طائرة “أكينجي” لإضافتها إلى ترسانتها من هذه الطائرات التي تضم كذلك مسيرات صينية وإسرائيلية الصنع.

وردا على ذلك، يوضح التقرير، “قدمت الجزائر التي تتسم علاقتها مع المغرب بالتوتر طلبات جديدة لاقتناء طائرات تركية من طراز ANKA-S وAKSUNGUR، إضافة إلى طلبات أخرى لشراء مسيرات من الصين”، موردا أن تزايد الطلب على الدرونات التركية يرجع أساسا إلى أسعارها المنخفضة وفعاليتها في ساحة الحروب، ومشيرا إلى أنه “إلى حدود الشهر الحالي فإن حوالي 23 دولة في العالم تمتلك طائرات تركية، و9 دول تنتظر تسليمها، فيما تُجري ثمان دول أخرى مفاوضات للحصول عليها”.

ونقل المصدر ذاته عن عدد من ممثلي الصناعة العسكرية التركية وخبراء عسكريين أتراك أن “السبب الآخر الذي يفسر ازدهار مبيعات المسيرات التركية هو أن أنقرة منفتحة على المشترين بشأن تبادل المعرفة والتدريب”، لافتا إلى أن “تركيا عززت وجودها في القارة الإفريقية خلال العقد الماضي باستعمال مجموعة من الأوراق الدبلوماسية، بما فيها دبلوماسية الطائرات بدون طيار”.

المغرب.. حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء الأحد، من حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب.

وأفاد مصدر جمركي، أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب، بتعاون مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني العاملة في منطقة المغادرة، أخضعت سيارة مرقمة بالخارج إلى تفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 26 كلغ من المخدرات معدة على شكل صفائح، ومدسوسة في عدة مخابئ بهيكل السيارة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تمت إحالة سائق السيارة، الإسباني الجنسية، على عناصر الشرطة بباب سبتة في المغرب، من أجل استكمال البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت عناصر الجمارك في المغرب بحجز السيارة هذه الكمية من المخدرات لفائدة البحث.