رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تمديد إيقاف معارضين في قضية التآمر على أمن الدولة لـ4 شهور

نشر
الأمصار

قرر قاضي التحقيق في قضية التآمر على أمن الدولة في تونس، تمديد فترة إيقاف السياسيين الموقوفين من المعارضة لمدة أربعة أشهر، وفق ما أعلن محامون من هيئة الدفاع اليوم الخميس.

وهذا التمديد الثاني الصادر عن القطب القضائي لمكافحة الإرهاب الذي يحقق في القضية منذ إيقاف السياسيين المعارضين وإيداعهم السجن في فبراير الماضي.

ومن بين الموقوفين رئيس البرلمان المنحل وحركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي وقياديين آخرين من الحزب وسياسيين مستقلين من "جبهة الخلاص الوطني" وأحزاب أخرى معارضة.

وتقول المعارضة إن التهم ملفقة وسياسية وتتهم الرئيس قيس سعيد، الذي أطاح بالنظام السياسي في 2021، بممارسة ضغوط على القضاء.

تونس تستقبل 53 جريحًا فلسطينيًا بمطار الحجيج

استقبل مطار الحجيج التونسي طائرة  محملة بـ53 جريحا فلسطينيا من ضحايا العدوان الصهيوني على غزة لتلقي العلاج في مستشفيات عمومية ومصحات خاصة وضمن هؤلاء الجرحى المواطنة التونسية إيمان الخضراوي.
وعقب وصول هذه الطائرة  قامت عشرات سيارات الإسعاف وسيارات الحماية المدنية على وجه السرعة بنقل الجرحى الفلسطينيين القادمين على متن هذه الرحلة باتجاه المؤسسات الاستشفائية العمومية والخاصة من أجل تلقي العلاج.

وحضر استقبال الجرحى وزير الصحة علي المرابط والوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية مصطفى الفرجاني وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية منير بن رجيبة وسفير فلسطين بتونس هائل الفاهوم وفريق من الهلال الأحمر التونسي وغيرهم.

 

وتعد هذه  المجموعة  هى الثانية من الجرحى الفلسطينيين الذين يقع إجلاؤهم إلى تونس لتقلي العلاج بعدما كانت تونس استقبلت يوم 03 ديسمبر الجاري دفعة أولى متكونة من 20 جريحا فلسطينيا على متن طائرة عسكرية تابعة لجيش الطيران التونسي للتعهد بهم ومعالجتهم في مستشفيات عمومية ومصحات خاصة.

في هذا السياق، قال وزير الصحة التونسي علي المرابط في تصريح للإعلاميين بمطار الحجيج بتونس العاصمة إن استقبال المجموعة الثانية من الجرحى يأتي في إطار تعليمات رئيس الجمهورية قس سعيد لتقديم الدعم والعلاج للجرحى الفلسطينيين ضحايا العدوان الصهيوني على عزة، بحسب تعبيره.

وأكد إن إجلاء 53 جريحا فلسطينيا علاوة عن المرافقين لهم لمعالجتهم في المؤسسات الاستشفائية العمومية والخاصة إضافة إلى إرسال شحنة من المساعدات باتجاه مطار العريش المصري على نفس طائرة الخطوط الجوية التونسية لفائدة الفلسطينيين "دليل على تضامن الشعب التونسي مع القضية الفلسطينية".

وقال "سيتم نقل الجرحى إلى المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة التي تطوعت للتعهد بهم بشكل مجاني في تونس الكبرى ونابل وسوسة وصفاقس".

وأشاد وزير الحصة بمجهود الهياكل الصحية والاطارات الطبية وشبه الطبية وإدارة الصحة العسكرية لمعالجة الجرحى الفلسطينيين، كما أشاد بدور الهلال الأحمر التونسي في معاضدة المجهود الوطني وبمستوى التنسيق الديبلوماسي بين تونس ومصر لتسهيل عملية إجلاء الجرحى باتجاه تونس.

وأكد وزير الصحة علي المرابط ردا على سؤال ل(وات) مواصلة تونس لمساعيها من أجل مزيد إجلاء الجرحى الفلسطينيين في رحلات قادمة للتعهد بهم في تونس صحيا بمستشفيات عمومية ومصحات خاصة.