رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يصل تونس في زيارة عمل

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، إلى تونس، في زيارة عمل، إذ من المقرر أن يعقد عددًا من اللقاءات الثنائية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس.

ومن المُقرر أن يعقد الوزير عددًا من اللقاءات الثنائية يوم الخميس، خلال زيارته للبلاد.

ويُؤدي الوزير لافروف زيارة عمل إلى تونس يومي 20 و21 ديسمبر، بدعوة من وزير الخارجية التونسي نبيل عمار.

كما تندرج هذه الزيارة، في إطار تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، وتطوير نسق المبادلات التجارية البينية واستكشاف إمكانات جديدة للشراكة المثمرة بين البلدين.

وتوجه الوزير لافروف إلى تونس، قادمًا من المغرب حيث شارك في الجلسة العامة لمنتدى التعاون الروسي العربي.

بريطانيا وإيطاليا تتفقان على دعم إعادة مُهاجرين في تونس لأوطانهم

أعلنت "بريطانيا وإيطاليا"، خططًا للاشتراك في تمويل رحلة العودة لمُهاجرين عالقين في "تونس"، وفقًا لبيانين من البلدين، لكنهما لم تُحَدِّدَا حجم الأموال التي سيتم تقديمها، حسبما أفادت صُحف دولية، الإثنين.

وخلال لقائهما بالعاصمة الإيطالية روما، اتفق رئيسا وزراء البلدين ريشي سوناك وجورجا ميلوني، على تكثيف الجهود لمكافحة مهربي البشر والتزما بالمشاركة في تمويل مشروع لتعزيز ومساعدة العودة الطوعية للمهاجرين من تونس إلى بلدانهم الأصلية.

وخلال زيارة قام بها إلى روما، أشاد سوناك بنهج رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في التصدي للهجرة غير النظامية خلال زيارة إلى روما السبت.

وأجرى رئيسا الوزراء محادثات رسمية في مكتب ميلوني، كما ألقى زعيم حزب المحافظين البريطاني كلمة في تجمع لحزبها اليميني المتطرف "إخوة إيطاليا".

وتعهد الزعيمان بوقف تدفق قوارب المهاجرين على شواطئ بلديهما.

وقد واجه كلاهما انتقادات شديدة لسياساتهما، بدءا من خطط سوناك لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، وصولا إلى مساعي ميلوني للحد من أنشطة سفن الإنقاذ الخيرية في البحر الأبيض المتوسط.

واتفق سوناك وميلوني خلال اجتماعهما على تمويل مشروع للمساعدة في إعادة المهاجرين الموجودين في تونس، بلد المغادرة للعديد من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إنهما "التزما بالمشاركة في تمويل مشروع لتعزيز ومساعدة العودة الطوعية للمهاجرين من تونس إلى بلدانهم الأصلية".

وقال مكتب ميلوني إن ذلك يتماشى مع مشاريع الأمم المتحدة القائمة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وشبه سوناك نظيرته الإيطالية برئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، قائلا إن هناك حاجة إلى بعض من "راديكالية" المرأة الحديدية لمعالجة الهجرة غير النظامية.

وأضاف "إذا لم نعالج هذه المشكلة، فإن الأعداد ستتزايد وسوف تتدهور بلداننا وقدرتنا على مساعدة من هم في أمس الحاجة فعلا إلى مساعدتنا".

واتفق الجانبان في اجتماعهما على تكثيف الجهود لمكافحة مهربي البشر، لكن سوناك قال إن ردع الراغبين في الهجرة بشكل غير نظامي أمر أساسي أيضا.

تونس تُعلن اعتراض 70 ألف مُهاجر في البحر مُنذ مطلع 2023

اعترض "الحرس الوطني التونسي"، نحو 70 ألف مُهاجر هذا العام أثناء مُحاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، في حصيلة تتجاوز ضعف تلك المُسجلة في الفترة نفسها من العام السابق، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأحد.

وبحسب إحصاءات أرسلها الناطق باسم الحرس حسام الدين الجبالي إلى وكالة "فرانس برس"، فإنه على مدى أحد عشر شهرا، اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجرا مقابل 31297 خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وأشارت الإحصاءات إلى أن 77.5% (54224) ممن تم اعتراضهم أجانب، غالبيتهم من مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون (15739)، مقابل 59% من الأجانب عام 2022 (18363) و12961 تونسيا.

وتسارعت وتيرة عمليات الهجرة بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيّد نهاية فبراير الماضي، ندّد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين" من إفريقيا جنوب الصحراء معتبرا ذلك جزءا من "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" للبلد.

وفي عام 2023، تم اعتراض غالبية المهاجرين (82%) على السواحل القريبة من مدينة صفاقس (وسط شرق) التي تبعد 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، مقارنة بـ66% عام 2022، وفق الحرس الوطني التونسي.

ووفقًا لـ "فرانس برس"، حدث تسارع جديد في وتيرة مغادرة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء هذا الصيف بعد "طرد مئات منهم من صفاقس عقب أعمال عنف أدت إلى مقتل تونسي، واقتياد الشرطة عددا منهم إلى مناطق صحراوية حدودية مع ليبيا والجزائر"، حيث نددت الأمم المتحدة بعمليات "طرد" المهاجرين، فيما رفضت السلطات التونسية الاتهام.

تونس تُعلن إحباط 17 مُحاولة هجرة غير شرعية

أعلنت "السُلطات التونسية"، إحباط 17 مُحاولة اجتياز للحدود البحرية، وإنقاذ 543 مُهاجرًا غير شرعي، حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الخميس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، إنه تم حجز 19 زورقا بحريا ومركبا، مضيفا أنه جرى أيضا ضبط 16 فردا، بعد أن ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المحتجزين.

تونس تكشف تفاصيل إحباط 14 مُحاولة هجرة غير شرعية

أحبطت "السُلطات التونسية"، 14 محاولة اجتياز للحدود البحرية، وأنقذت 296 مُهاجرًا غير شرعي؛ من بينهم تونسيون حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، في بيان، أن السلطات تحفظت على 11 زورقًا بحريًا ومركبًا.

وأشار البيان إلى أنه تم أيضًا ضبط 3 أفراد بعدما ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المحتجزين.

تونس تُعلن إحباط 24 مُحاولة هجرة غير شرعية

أحبطت السُلطات التونسية، 24 مُحاولة اجتياز للحدود البحرية، وإنقاذ 862 مُهاجرًا غير شرعي من بينهم 38 تونسيًا حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.