رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون في قطاع التعليم

نشر
الأمصار

استقبل وزير التعليم الاثيوبي البروفيسور برهانو نيجا وفدا حكوميا رفيع المستوى من روسيا لبحث التعاون الثنائي في قطاع التعليم بين البلدين.

ورحب الوزير وفريقه بالوفد وأجروا مناقشة حول التعاون والشراكة التعليمية الطويلة الأمد بين إثيوبيا وروسيا.

وخلال الاجتماع، قدم البروفيسور بيرهانو نظرة عامة مفصلة عن نظام التعليم الإثيوبي وهيكله ومجالاته الاستراتيجية.

و سلط الضوء على التحول الأساسي المتمثل في سد الثغرات لتعزيز جودة التعليم.

ومن جانبه أشاد وزير الدولة لقطاع التعليم العالي كورا توشين بالحكومة الروسية لدعمها الملحوظ في قطاع التعليم العالي.

كما طالب وزير الدولة حكومة روسيا بتعزيز تعاونها وشراكتها في قطاع التعليم والبحث.

وفي الوقت نفسه، أعرب رئيس التعاون الدولي والعلاقات العامة بوزارة التعليم الروسية، عثمان عبد العزيز عن اهتمام وزارته بمواصلة تعزيز التعاون التعليمي مع نظيرتها الإثيوبية.

واتفق الطرفان على تحديث مذكرة التفاهم القائمة وتعزيز الإجراءات ومواصلة التعاون في قطاع التعليم..

القوات الجوية الإثيوبية تدعم العديد من الدول الأفريقية الشقيقة في الدعم الجوي المباشر والاستطلاع الجوي

لقد لعبت القوات الجوية الإثيوبية، وهي واحدة من أقدم القوات الجوية في القارة، ولها دورًا رئيسيًا في تقدم الطيران، بما في ذلك تحفيز ولادة الخطوط الجوية الإثيوبية، التي أصبحت الآن أكبر شركة طيران في أفريقيا.

ووفقا لأبراهام، فإن تبني التفكير طويل المدى والبحث والابتكار واستيعاب التقنيات الجديدة باعتبارها مفتاح التحديث المستدام للقوات الجوية أمر بالغ الأهمية للقارة.

وقال الوزير إن إثيوبيا، باعتبارها "مركزًا للتميز" في القوة الجوية الإفريقية، ملتزمة بتعزيز شراكات أكبر في مجال الطيران والدفاع الإفريقي.

وقال قائد القوات الجوية الإثيوبية، الفريق يلما ميرداسا، بهذه المناسبة، إن الغرض من المنتدى هو وضع أساس يجمع القدرات المتفرقة التي يمتلكها الجميع في منصة يمكنهم من خلالها الاستفادة منها.

وأضاف القائد: "يُعتقد أن هذا المنتدى أيضًا بمثابة منصة لتعزيز وتطوير قدرات القوات الجوية التي ستساعد في بناء ركائز الشراكة الثنائية والمتعددة الأطراف".

وأضاف أنه علاوة على ذلك، سيحدد المنتدى الاتجاه الذي سيتم من خلاله تنسيق قدرات القوات الجوية الأفريقية في مواجهة التحديات الأمنية مثل الإرهاب والقرصنة التي تواجهها القارة.

وقال الفريق يلما إن القوات الجوية الإثيوبية تدعم العديد من الدول الأفريقية الشقيقة في الدعم الجوي المباشر والاستطلاع الجوي والتدريب والنقل الجوي منذ إنشائها في عام 1935.