رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد أهمية تعيين سفير مقيم للنمسا في العراق

نشر
رئيس الوزراء وسفير
رئيس الوزراء وسفير النمسا لدى العراق

استقبل رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية النمسا لدى العراق آندريا ناسي، بمناسبة استلام مهام عمله سفيراً مقيماً لبلاده في بغداد.

رئيس وزراء العراق يستقبل سفير النمسا

وتحدث رئيس وزراء العراق، اليوم الثلاثاء، على أهمية تعيين سفير مقيم للنمسا في العراق، كما أن النمسا أبدت رغبتها في المشاركة بمشاريع طريق التنمية.

وشهد اللقاء التباحث في مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها نحو تقوية المصالح المشتركة، كما جرى التطرق إلى اتفاقية النقل المزمع توقيعها بين البلدين.

وأشار رئيس وزراء العراق، إلى أهمية تعيين سفير مقيم للنمسا في العراق بعد ثلاثين عاماً من غياب التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفير، مؤكداً أن هذه الخطوة ستدعم العلاقات بين الجانبين، وتوسع فرص التبادل والشراكة.

ورحب رئيس وزراء العراق، بفرص عمل الشركات النمساوية في العراق، والانفتاح أمام إسهامها بالشراكة مع القطاع الخاص العراقي، مشدداً على أهمية دعم الاستقرار في المنطقة، وضرورة اتخاذ القوى الكبيرة والمجتمع الدولي ودول الاتحاد الأوروبي مواقف مسؤولة إزاء الأوضاع في الأراضي المحتلة، ووقف العدوان الوحشي على قطاع غزّة، وإغاثة المنكوبين من أبناء الشعب الفلسطيني.

ةونقل السفير النمساوي تهنئة حكومة بلاده بنجاح تنظيم انتخابات مجالس المحافظات، مبدياً رغبة حكومته في توطيد التعاون مع العراق، والمشاركة في الخطط التنموية والبنى التحتية ومشاريع طريق التنمية.

 

قررت حكومة النمسا، اليوم الثلاثاء، اتخاذ إجراء عاجلة بشأن سفارتها في بغداد عاصمة العراق، وذلك بعد غلق دام 3 عقود.

سفارة النمسا في العراق

وأعلن ووزير خارجيَّة جمهوريَّة النمسا ألكساندر تشالنبيرغ، يوم الثلاثاء، أن حكومة بلاده قررت إعادة فتح سفارتها في العاصمة بغداد.

وأوضح وزير خارجية النمسا، أنه بصدد ايضًا إبرام اتفاقية تتعلق بالأمن الداخلي بين البلدين.

وزار وزير خارجية جمهورية النمسا، ألكساندر تشالنبيرغ، بغداد أمس الإثنين في زيارة رسمية، وذلك حسبما أفاد به المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في العراق، أحمد الصحاف.

ويجري الوزير تشالنبيرغ لقاءات مع مسؤولين عراقيين بما في ذلك الرئاسات الثلاث ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين. 

وفي وقت سابق، كانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت أن النمسا قررت إعادة افتتاح سفاراتها في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه تأكيدا لشراكات العراق وتتويجا لجهود متتابعة من وزارة الخارجية، قررت النمسا إعادة افتتاح سفارتها في بغداد اعتبارا من شهر سبتمبر الجاري، مشيرًا إلى أن الهدف من إعادة تواجدها الدبلوماسي في بغداد نابع من عزم النمسا على الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة الطويلة والمتميزة بين البلدين.