رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة القدرة الأفريقية تعرب عن التزامها بالعمل مع إثيوبيا

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

صرح المدير العام للمجموعة القدرة الأفريقية إبراهيم شيخ ديونج، إن المجموعة القدرة الأفريقية للمخاطر (ARC) ملتزمة بالعمل مع إثيوبيا في الاستجابة للكوارث بناءً على احتياجات البلاد.

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميقي ميكونين اليوم وفداً برئاسة إبراهيم شيخ ديونج، المدير العام لمجموعة وكالة القدرة الأفريقية للمخاطر (ARC) إحدى وكالات الاتحاد الأفريقي.

خلال الاجتماع، هنأ إبراهيم ديونج إثيوبيا على انضمامها إلى مركز البحوث الزراعية، وقال إن الوفد رفيع المستوى الذي رافقه يظهر الشراكة القوية والتعاون الذي يرغب مركز البحوث الزراعية في تحقيقه مع إثيوبيا.

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا ومجموعة القدرات الأفريقية من أجل مواجهة الإرهاب والمخاطر الأخرى

وذكر أيضًا أن شركة التأمين تضم الآن 39 دولة عضوًا وتعتزم العمل مع هذه الدول في إدارة الكوارث مثل الجفاف والفيضانات والأوبئة لحماية حياة الأفارقة وسبل عيشهم من خلال الأدوات المختلفة التي تقدمها في جميع أنحاء القارة.

وأعرب المدير العام عن نية وكالة القدرة الأفريقية للمخاطر (ARC)، عاجلاً وليس آجلاً، الاتصال بفريق عمل تقني مع نظيره الإثيوبي والذي سيؤدي بدوره إلى تشكيل فريق فني يعمل على قضايا مثل القدرة على تحمل تكاليف الأقساط والحاجة إلى الإعانات، في حالة حدوث ذلك. أن تكون موجودة، وسوف تنتج مذكرة تفاهم ليتم توقيعها بين وكالة القدرة الأفريقية للمخاطر وإثيوبيا.

ومن جانبه قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميقي إنها فرصة جيدة أن أكون عضوا في مجموعة التأمين الناشئة، وقال إن الكوارث، سواء كانت من صنع الإنسان أو طبيعية، تكون في بعض الأحيان حتمية، ولكن الأمر يتعلق بالتنبؤ والتأهب.

وقال ديميقي إن إنشاء قدرة وطنية للإنذار المبكر ووضع آليات استجابة قوية تليها أعمال إعادة التأهيل وإعادة البناء هي خطوات أساسية للتعامل مع الكوارث، وتقوم إثيوبيا بذلك من خلال اللجنة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث التي لديها أمانة تتألف من من مختلف الوزارات التنفيذية.

وقال إن إثيوبيا لديها استراتيجية لإدارة الكوارث، على الرغم من أنها قيد المراجعة لجعلها أكثر تركيزًا على الزراعة ومساعدة البلاد على بناء قدرتها الخاصة على تحمل الكوارث.