رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يستند إلى مرجعية 2015 خلال مفاوضا سد النهضة الحالية مع إثيوبيا

نشر
سد النهضة
سد النهضة

بدأت اليوم الإثنين، في أديس أبابا الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، وقال رئيس الوفد السوداني إن حكومته تدفع برؤية منهجية في هذه الجولة.

وأوضح وزير الري السوداني المكلف – رئيس وفد التفاوض السوداني ضوء البيت عبدالرحمن في تصريحات صحفية اليوم الإثنين أن السودان حريص على تقديم “رؤية ومنهجية فعالة” للوصول إلى اتفاقية نهائية بشأن قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، تحفظ مصالح الأطراف الثلاثة (السودان ومصر وإثيوبيا).

وقال عبدالرحمن إن موقف السودان “الثابت والواضح” من مفاوضات سد النهضة مبني على مرجعية القانون الدولي ويستند إلى إعلان المبادئ الذي وقعت عليه الدول الثلاث في آذار/مارس 2015 بالخرطوم إلى جانب “روح التعاون بين البلدان المتشاطئة على مجرى النيل” – حسب قوله.

وتختتم جولة المفاوضات الحالية أعمالها الثلاثاء، وسبقتها ثلاث جولات في كل من القاهرة وأديس أبابا، حيث عقدت المفاوضات بين الأطراف الثلاثة مباشرةً من دون وساطة.

وتستعد إثيوبيا للتخزين الخامس للمياه خلف بحيرة السد، بعد الانتهاء من الأعمال الخرسانية لتعلية الممر الأوسط. وكانت قد أعلنت انتهاءها من الملء الرابع للسد في أيلول/سبتمبر الماضي.

ومن جهته، قال كبير المفاوضين الإثيوبيين في مفاوضات سد النهضة سليشي بقلي إن الاجتماع الوزاري يعتمد على مناقشات الجلسات السابقة واجتماع المجموعة الفنية لمواصلة الجهود لتحقيق التقارب.

وتأتي المفاوضات عقب الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في تموز/يوليو الماضي، على هامش قمة دول جوار السودان في القاهرة – بشأن إجراء مفاوضات عاجلة للانتهاء من اتفاق ملء سد النهضة وتشغيله خلال أربعة أشهر، وهي المُدة التي انتهت الشهر الماضي.

السودان.. وزير الداخلية يوجه بتنفيذ الخطط الخاصة بتأمين ولاية القضارف

التقي اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف اليوم بمكتبه الاستاذ محمد عبدالرحمن محجوب والي ولاية القضارف المكلف.

وتفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) أن اللقاء استعرض مجمل الاحوال الجنائية والأمنية بالولاية واطمأن وزير الداخلية المكلف علي هدوء الاحوال بجميع محليات الولاية موجها بضرورة احكام التنسيق بين كافة الاجهزة الامنية لتنفيذ الخطط الخاصة بتأمين الولاية.

والي ولاية القضارف اشار الي ضرورة توفير كافة معينات العمل التي تمكن قوات شرطة الولاية من الاطلاع بمهامها وواجباتها من معينات العمل خاصة وان الولاية تعتبر حدودية تشهد حركة هجرة يوميا فضلا عن النشاط الزراعي الكبير مما يتطلب الاستعداد الجيد لقوات الشرطة بالولاية لتمكينها من القيام بتوفير الامن والاستقرار بجميع محليات الولاية