رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصناعة: الشراكة بين إثيوبيا وروسيا في مجال الصناعة منارة للنجاح

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

قال وزير الصناعة ميلاكو أليبيل إن الشراكة الإثيوبية الروسية في مجال التصنيع هي منارة للنجاح التعاوني بين البلدين.

جاء وفد أعمال روسي بقيادة رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للموارد المعدنية، أوجيني بيتروف، إلى إثيوبيا لاستكشاف فرص الاستثمار.

وعقد الوفد اجتماعا ثنائيا مع وزير الصناعة ملاكو اليبيل اليوم، حيث سلط الضوء الوزير على أوجه التآزر والإمكانيات المستقبلية التي تكمن البلدين التعاون في مجال التجارة والاستثمار، وخاصة قطاع التصنيع.

وأوضح أن الشراكة بين البلدين مهمة، وتبشر بمستقبل واعد، مضيفاً أن "رحلتنا المتجذرة في الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة هي أكثر من مجرد تقاطع بين دولتين وإنها شهادة على قوة الوحدة في تحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين".

وقال الوزير إن إثيوبيا في تطور ملحوظ في مجال التنمية المستدامة، مضيفا أن البلاد ملتزمة باستراتيجية تركز على التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، والتي تعتبر حاسمة لتحقيق الازدهار الوطني.

وأضاف الوزير أن البراعة التكنولوجية الروسية لها دور في إكمال الاقتصاد الديناميكي لإثيوبيا، مما يخلق تآزرًا مفيدًا بين البلدين.

وذكر أن "علاقتنا، التي تمتد إلى ما هو أبعد من التجارة، ترتكز على الاستثمار والتبادل الثقافي، مما يعزز الشراكة الشاملة، وفي قطاع التصنيع، تستفيد إثيوبيا وروسيا من نقاط قوتهما لتحقيق المنفعة المتبادلة".

وقال الوزير إن دور روسيا كشريك تجاري مهم يجلب التكنولوجيا والخبرة إلى إثيوبيا، بينما تعتبر إثيوبيا واحدة من أسرع الأسواق نموًا في أفريقيا.

وأشار إلى أن الاستثمار يقع في قلب علاقاتنا الاقتصادية، حيث أن الاهتمام الروسي بقطاع التصنيع في إثيوبيا يعزز النمو الصناعي ونقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة.

وشددت ميلاكو على أن "الشراكة الإثيوبية الروسية في التصنيع تعد منارة للنجاح التعاوني وستعزز هذه العلاقة"، وكما تم إطلاع الوفد على فرص الاستثمار في إثيوبيا، وخاصة في قطاع التصنيع.

الحفل الختامي للذكرى الثامنة والثمانين للقوات الجوية الإثيوبية

في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال ملحق دفاع جنوب السودان في أديس أبابا، العميد جوك أنجوك، إن المعرض الجوي كان مثيرًا للإعجاب ومثاليًا للدول الأفريقية.

“إنه أمر رائع ونقدر هذا التعاون والتآزر بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة؛ وكما يجب على بقية الدول الأفريقية أن تحاكي مثل هذا النوع من التدريبات التعاونية وتشارك فيها.

وقال إن القيمة الأساسية والكفاءة المهنية والتكتيكات والتقنيات التي لدى طيارو القوات الجوية الإثيوبية متطورة.

وقال العميد جوك أنجوك، إن هذا التمرين مهم للغاية ويجب على الدول الإفريقية أن تفعل الشيء نفسه، لأن المستقبل قد يكون جوًا وبحرًا وبرًا. لذا فإن التجربة مهمة جدًا بحيث يجب على الدول الأفريقية أن تستوعبها.

وقال ملحق الدفاع السنغالي في أديس أبابا، المقدم مامادو فال، إن العرض الجوي كان مثيرًا للإعجاب ويوضح شعار "من الصفر إلى الشجاعة.

"نحن سعداء للغاية ومنبهرون، لقد كان الأمر ممتعًا من الصفر إلى الشجاعة اليوم، حيث نرى التزام واحترافية قوات الدفاع الجوي الإثيوبية؛ ونحن سعداء للغاية برؤية قوات الدفاع الإثيوبية؛ وأوضح أن القوة العليا لديها أعلى المستويات في العالم.