رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية بقوة 4.1 درجة تضرب منطقة في بحر مرمرة بتركيا

نشر
الأمصار

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر منطقة في بحر مرمرة غربي تركيا .

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ - في بيان أوردته قناة "إيه نيوز" التركية اليوم الإثنين - إن الهزة الأرضية وقعت الساعة 23:53 بالتوقيت المحلي للبلاد، وتم رصدها على عمق 11 كيلو مترًا.

ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

رئيسة المركزي التركي: نقترب من ختام إجراءات التقشف النقدي

علقت رئيسة المصرف المركزي التركي حفيظة غاية أركان، عن ارتفاع معدل التضخم في تركيا، موضحة أن ارتفاع معدل التضخم في البلاد وانعكاسه على كلفة السكن، دفعاها إلى الإقامة مع ذويها في اسطنبول، مشددة على أن تركيا تقترب من ختام إجراءات التقشف النقدي.

بيان عاجل من رئيسة المصرف المركزي التركي

وأوضحت رئيسة المصرف المركزي التركي، أن تركيا سجّلت معدل تضخم سنوي في نوفمبر بلغ 61 بالمئة، في ظل سياسة اقتصادية للرئيس رجب طيب أردوغان أتاح بموجبها بتراجع قيمة الليرة المحلية.

وعيّنت أركان رئيسة للمصرف المركزي في يونيو، وقد عادت إلى بلادها بعدما أمضت أكثر من عقدين في الولايات المتحدة حيث عملت في مؤسسات مالية كبرى مثل مصرفَي "غولدمان ساكس" و"فيرست ريبابليك".

وأضافت: "هل يُعقل أن كلفة المعيشة في إسطنبول أصبحت أغلى من مانهاتن؟"، وهو سؤال يعرف إجابته جزء كبير من الجيل الشاب في كبرى مدن تركيا.
رفع البنك المركزي التركي، يوم الخميس، أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40%، متجاوزًا توقعات الأسواق البالغة 250 نقطة أساس.

وجاء القرار في إطار جهود البنك المركزي لمكافحة التضخم الجامح، الذي بلغ 73.5% في أكتوبر الماضي.

المصرف المركزي التركي

وقال البنك في بيان له إن "مستوى التشديد النقدي الحالي قريب إلى حد كبير من الحد المطلوب لكبح التضخم ومن ثم البناء على ذلك، بعدها ستتباطأ وتيرة التشديد النقدي وستكتمل دورة التشديد خلال فترة زمنية قصيرة".

وأضاف أن "التشديد النقدي سيستمر طالما كان هناك حاجة إلى ذلك؛ لضمان استقرار الأسعار بشكل مستدام".

وأثر القرار إيجابًا على سعر الليرة التركية، حيث ارتفعت بنسبة 0.4% إلى 28.7374 مقابل الدولار الواحد في تمام الساعة 2:06 مساءً بتوقيت إسطنبول.

ويتوقع أن يستمر البنك المركزي التركي في رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات المقبلة، بهدف السيطرة على التضخم.

 

وكان أكد الفيدرالي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة منذ شهر مارس 2022، حيث أبقيت عليها عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50% خلال اجتماعهم الذي استمر يومين منتهيًا في الأول من نوفمبر الجاري.