رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جمعيات الآباء تطالب بوقف إضراب الأساتذة في المغرب

نشر
المغرب
المغرب

قالت فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة في المغرب، إنها عقدت اجتماعا تناظريا طارئا، تدارست خلاله "تبعات استمرار الإضراب في المدارس العمومية للأسبوع الثامن على التوالي، رغم النتائج الإيجابية والمشجعة التي أسفر عنها حوار الحكومة مع النقابات التعليمية بتاريخ 10 ديسمبر الجاري".

وأشارت فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة في المغرب، في بيان لها بعنوان "أوقفوا الإضرابات أوقفوا المعاناة"، إلى أنها سجلت بقلق شديد "التهديد الخطير للسنة الدراسية وما يتعرض له التلميذات والتلاميذ من أضرار تربوية بليغة ومعاناة نفسية، يغذيها الشعور بالإقصاء والتمييز والهوان وهم ينظرون إلى أقرانهم بالمدارس الخصوصية يتابعون دراستهم بشكل عادي".

وناشدت فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة في المغرب، كافة نساء ورجال التعليم "وقف الإضراب استحضارا للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، وتخفيف معاناتهم التربوية والنفسية، وفتح المجال أمام إنقاذ السنة الدراسية ومستقبل ملايين من الأطفال والشباب".

كما ورد ضمن البيان أن "فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة في المغرب، وهي تحذر من كل أشكال التعنت، تعلن تجندها للدفاع عن الحق في تعليم عمومي جيد ومجاني ومدرسة عمومية تتجلى فيها مبادئ الجودة والإنصاف وتكافؤ الفرص، وتتمتع فيها الطفولة المغربية بالحماية من كل أشكال العنف والإقصاء".

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.

المغرب وبريطانيا يؤكدان أهمية التعاون المشترك

أكد وزير الخارجية في المغرب ناصر بوريطة، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، على أهمية التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات

وعبر الوزيران، خلال الاتصال الهاتفي، عن إرادتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

كما أكد الجانبان على أهمية العمل المشترك لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ودعم جهود السلام في الشرق الأوسط.

وكان بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، الجمعة، بالرباط، مع رئيسة الجمعية الوطنية لأذريبجان صاحبة غافاروفا‏، سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ 1,4 مليارات درهم مقابل 6,8 مليارات درهم قبل أسبوع، تم تحقيق 898 مليون درهم منها في سوق الأسهم المركزي و463 مليون درهم في سوق الكتل.