رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في المغرب اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023

نشر
بنك المغرب
بنك المغرب

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض مقابل الأورو بنسبة 0,77 في المائة، وبنسبة 0,89 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 07 إلى 13 ديسمبر الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز بنك المغرب، ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت بتاريخ 8 دجنبر 2023 ما مقداره 357,6 مليارات درهم، أي بارتفاع نسبته 0,8 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 8,2 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 122 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 52,1 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 41,6 مليارات درهم، وقروض مضمونة بقيمة 28,3 مليارات درهم.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,3 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 13 ديسمبر (تاريخ الاستحقاق 14 دجنبر) ضخ بنك المغرب مبلغ 46,7 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.

المغرب وبريطانيا يؤكدان أهمية التعاون المشترك

أكد وزير الخارجية في المغرب ناصر بوريطة، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، على أهمية التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات

وعبر الوزيران، خلال الاتصال الهاتفي، عن إرادتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

كما أكد الجانبان على أهمية العمل المشترك لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ودعم جهود السلام في الشرق الأوسط.

وكان بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، الجمعة، بالرباط، مع رئيسة الجمعية الوطنية لأذريبجان صاحبة غافاروفا‏، سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ 1,4 مليارات درهم مقابل 6,8 مليارات درهم قبل أسبوع، تم تحقيق 898 مليون درهم منها في سوق الأسهم المركزي و463 مليون درهم في سوق الكتل.