رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس اللجنة الأمنية لتأمين الانتخابات: لم نشهد أي خرق أمني

نشر
الفريق أول ركن قيس
الفريق أول ركن قيس المحمداوي

تحدث رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الانتخابات المحلية في العراق، الفريق أول ركن قيس المحمداوي، اليوم الاثنين، عن سير الانتخابات في مجالس المحافظات في العراق من الناحية الأمنية، مشددًا على أنه لم يحدث أي خرق أمني خلال الساعات الأولى من الانتخابات، موضحًَا أن عصا الذاكرة تنقل جواً من المحافظات وصولاً إلى المركز الرئيس.

خطة تأمين العملية الانتخابية

وأشار إلى أن العملية الانتخابية لم تشهد أي خرق أمني، مؤكدًا أن خطة تأمين العملية الانتخابية تسير بانسيابية عالية، منوهًا بأن التنسيق مستمر مع المفوضية لايصال الحقائق والتقارير ، اولا باول.

وأوضح أن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني مستمر بالإشراف ميدانياً للاطلاع على آخر التقارير، مؤكدًا أن القطعات الأمنية مستمرة بواجبها لحين إعلان النتائج النهائية للانتخابات المحلية.

انطلقت في تمام الساعة الـ7 صباحًا، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم.

موعد فتح صناديق الاقتراع في انتخابات العراق:

فتحت صناديق الاقتراع الساعة 07:00 صباحًا الاثنين (04:00 بتوقيت جرينتش) كما أفادت القناة العراقية الإخبارية. 

وتُغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 7166 والتي وضعت تحت إجراءات أمنية مُشددة عند الساعة 18:00 (15:00 بتوقيت غرينتش). 

ودعي نحو 17 مليون ناخبًا للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدًا في جميع المحافظات. 

وجرت يوم السبت الـ16 من شهر كانون الأول الجاري عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الامنية والنازحين ونزلاء السجون.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

كما تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك أيضًا لأول مرة منذ العام 2005، نظرًا لخصوصيتها.

ويقول عماد جميل رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، إن عدد البطاقات البيومترية الموزعة  14 مليون و 250 ألف بطاقة.

وبدأت السلطات الأمنية، مُنذ ليلة أمس بحظر حركة الدراجات النارية ومركبات الحمل الكبيرة في الطرق.

وكان مجلس الوزراء قد حدد في مطلع شهر حزيران الماضي يوم 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري موعدًا لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية للعام 2023.