رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين الاتحاد الأوربي وكينيا من أجل تعزيز الأقتصاد

نشر
الاتحاد الاوربي
الاتحاد الاوربي

 وقّع الاتحاد الأوروبي وجمهورية كينيا في العاصمة الكينية نيروبي، اليوم الاثنين، اتفاقية شراكة اقتصادية لتعزيز التجارة الثنائية في السلع وزيادة تدفقات الاستثمار والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية ببروكسل "أن الاتفاقية توفّر منصة لدعم توفير فرص العمل لكلا الجانبين، إلى جانب التعاون المستهدف لتعزيز التنمية الاقتصادية في كينيا". وجرى التوقيع خلال حفل رسمي في العاصمة الكينية نيروبي، جمع الرئيس الكيني الدكتور ويليام ساموي روتو، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ويعدّ الاتحاد الأوروبي أول وجهة تصدير لكينيا وثاني أكبر شريك تجاري لها، بإجمالي 3.3 مليارات يورو في التجارة الثنائية عام 2022، بزيادة قدرها 27 % مقارنة بعام 2018.

بريطانيا: مدمّرة أسقطت مسيّرة هجومية في البحر الأحمر

أعلنت بريطانيا، اليوم السبت، عن أن إحدى مدمّراتها في البحر الأحمر أسقطت ليل الجمعة السبت ما يُعتقد بأنها "مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر"، في وقت تشهد المنطقة هجمات يشنّها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة. 

وكتب وزير دفاع بريطانيا، غرانت شابس، على منصة “إكس"، أنه خلال الليل أسقطت “إتش إم إس دايموند” ما يعتقد أنها طائرة مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن السفينة العسكرية أطلقت صاروخا تمكن من "تدمير الهدف بنجاح". 

وأعلنت بريطانيا في نهاية نوفمبر إرسال السفينة الحربية "إتش إم إس دايموند" إلى منطقة الخليج للاستجابة لـ"المخاوف المتزايدة" بشأن أمن طرق التجارة البحرية في المنطقة.

أكد البيت الأبيض، أن عبور السفن التجارية في البحر الأحمر، أصبح الآن أكثر خطورة، بسبب هجمات الحوثيين.

وتابع وفق ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية»: «سنعلن عن المزيد من التفاصيل بشأن فرقة العمل البحرية في الأيام المقبلة».

كانت وسائل إعلام عبرية، قالت، إن الحوثيون أجبروا سفينة شحن مبحرة باتجاه الاحتلال الإسرائيلي على التراجع، إذ أرسلوا رسائل تحذيرية إلى السفينة التي كانت تبحر في البحر الأحمر.
قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، اليوم الجمعة، إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا مملوكة لشركة هاباج-لويد إيه.جي تعرضت لأضرار جراء "هجوم جوي" على بعد 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني.

وأضافت أمبري، في مذكرة استشارية، أن السفينة كانت تتحرك جنوبا عبر مضيق باب المندب عندما أصيبت بمقذوف تسبب في نشوب حريق على سطحها وسقوط حاوية في البحر.