رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحة غزة: مقتل 110 فلسطيني في غارات إسرائيلية بشمالي القطاع

نشر
قصف إسرائيلي
قصف إسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عن مقتل 110 فلسطيني في غارات إسرائيلية على شمالي القطاع خلال الساعات الأخيرة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من وزارة الصحة في غزة


وأوضح المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش للجزيرة مباشر، أن هناك 50 شهيدا حتى الآن في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بقصف منازل البرش وعلوان بجباليا، كما أن عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منازل في جباليا أمس ارتفع إلى 110.
وأشار المدير العام لوزارة الصحة في غزة، إلى أنه تم تدمير مستشفى كمال عدوان بالكامل، مشددًا على أن الاحتلال قام بدفن جثامين الشهداء في حفرة كبيرة بمستشفى كمال عدوان، وذلك بالتزامن مع العمليات البرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدد من المناطق شمالي غزة.

وأضاف أن هناك 65 مصابا مفقودا كانوا بمستشفى كمال عدوان ونطالب بتحقيق دولي لمعرفة مصيرهم، متابعًأ: “لم يصلنا حتى اللحظة أي مساعدات أو وقود في شمال غزة.. ولا توجد مستشفيات تعمل في شمال قطاع غزة”.

ومن جانب أخر، أكدت وكالة رويترز، نقلًا عن مصدرين أمنيين مصريين، أن إسرائيل وحركة حماس منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه.

وأضاف المصدران لرويترز "حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض... بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة".

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا.