رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية: منع وزير الداخلية العراقي من التصويت في الاقتراع العام

نشر
وزير الداخلية عبد
وزير الداخلية عبد الامير الشمري

قام موظفو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الاثنين، بمنع وزير الداخلية عبد الامير الشمري من التصويت في الاقتراع العام.

وقد وصل صباح اليوم وزير الداخلية عبد الامير الشمري إلى مركز الاقتراع في فندق الرشيد وسط بغداد لغرض الإدلاء بصوته، إلا أن موظفي المفوضية منعوه على اعتبار أحقيته بالادلاء بصوته في الاقتراع الخاص فقط، والخاص بالقوات الامنية، وفقا لما ذكرته وكالة شفق نيوز.

وكان قد عقد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري اجتماعا في قيادة العمليات المشتركة لمناقشة سير العمل الأمني بتأمين مراكز الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات.

وانطلقت، صباح اليوم الاثنين، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، في حين جرت جرت يوم السبت الماضي عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة بأفراد القوات الامنية والنازحين ونزلاء السجون.

وكان مجلس الوزراء قد حدد في مطلع شهر حزيران الماضي يوم 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري موعداً لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية للعام 2023.  

والسبت الماضي، تمت عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الأمنية والنازحين ونزلاء السجون.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

وللمرة الأولى منذ العام 2005، تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك ، نظراً لخصوصيتها.

وقامت السلطات الأمنية، منذ ليلة أمس بعدد من الإجراءات الاحترازية الأمنية منها بحظر حركة الدراجات النارية ومركبات الحمل الكبيرة في الطرق.

رئيس الوزراء العراقي: الانتخابات المحلية استحقاق مهم لتطبيق اللامركزية

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن انتخابات مجالس المحافظات استحقاق مهم لتطبيق اللامركزية في البلاد، حاثاً المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم.

وبعد الأدلاء بصوته، في أحد مراكز الاقتراع بمنطقة الكرخ في بغداد، صرح السوداني لعدد من وسائل الإعلام: "أشكر كل وسائل الإعلام على تغطية العملية الانتخابية"، مشيداً في الوقت ذاته "بدور الأجهزة الأمنية التي بذلت جهودا استثنائية خلال الانتخابات".

وأكد أن "الانتخابات المحلية استحقاق دستوري مهم لتطبيق اللامركزية".

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن "مجالس المحافظات ركن تنفيذي مهم بالدولة"، داعياً إلى "المشاركة الفاعلة في الانتخابات".

وأكد أن "مجالس المحافظات ستكون مساندة للحكومة في برنامجها"، موضحا أن "المفوضية بذلت جهودا استثنائية لإكمال كل المتطلبات العملية الانتخابية".

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إن السوداني أدلى بصوته في انتخابات مجالس المحافظات، وأطلع على سير العملية الانتخابية في المركز الانتخابي بمدرسة الوطن بالعاصمة بغداد.